جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اتخاذ القرار.. أكون أو لا أكون
 المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:41 pm من طرف أمير المنتدى

»  موقع الطب النفسي و الارشادي للاطفال
 المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:40 pm من طرف أمير المنتدى

»  تأثير عمل الخير على نفسية الانسان
 المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:39 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية‎
 المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:38 pm من طرف أمير المنتدى

»  الضغط النفسي و كيفية التخلص منه
 المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:36 pm من طرف أمير المنتدى

»  الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب
 المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:34 pm من طرف أمير المنتدى

»  موضوع: الغضب والانطواء
 المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:32 pm من طرف أمير المنتدى

»  الطب النفسي ونظرة المجتمع له.
 المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:30 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاكتئاب النفسي
 المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:29 pm من طرف أمير المنتدى

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

  المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
أمير المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 1021
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 33
الموقع : https://fackhenchela.ahladalil.com
المزاج : ممتاز

 المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة ) Empty
مُساهمةموضوع: المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة )    المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 12:00 pm

المختصر في علمي الفلسفة والمنطق

نظام الدّين إبراهيم أوغلو
محاضر في جامعة هيتيت / تركيا

الفصل الأوّل
علم الفلسفة: تعريفه:
هي
محاولة العقل إدراك كَنة جميع المبادئ الأولى، وكانت وما زالت تبحث في
جوهرها عن الله سبحانه وتعالى، وهي تبحث أيضاً في أصل الكون وعلّته
وحقيقته. وعلم يبحث ما وراء الطبيعة أي عن حقيقة الله والأخرة وخلود
الإنسان. أي أن الفلسفة اليونانية تبحث في الغيبيات فقط، وهذا يعارض الفكر
الإسلامي. وفي نظر العلم والإسلام يحصر البحث العقلي في المحسوسات وفي
المعقولات بحدود ضوابط الشّرع الموجود في القرآن الكريم والسنة النبوية
وهما المقياس الأول في الإسلام، مثلاً تدرس بدلاً من ذات الله، آيات ودلائل
تثبت عن وجود الله أو بدلاً من حقيقة الكون يدرس ظواهر الكون ونظمه
ونواميسه. ويزعم الفلاسفة أنهم أهل المنطق والبرهان لأنهم يبحثون في
المحسوسات و المعقولات بالعقل وهو المقياس الأول والأخير عندهم[1].
والفلسفة:
كلمة مشتقة من فيلاسوفيا وهي كلمة يونانية الأصل معناها الحرفي "محبة الحكمة". ويدخل من ضمن علم الفلسفة كذلك علم الأخلاق والجمال.
بعض الإصطلاحات المستعملة في علم الفلسفة:
(منهج،
قياس، تأمل، تصرّف، جوهر، تصور، تخيّل، تجسم، تعلل، طبيعة، محاكمة،
بديهية، واقعية، وضعية، غريزية، وجودية، كيفية، جبرية، كميّة إضافية،
إستقراء، إستدلال، إستنساخ، إستنباط، وجود الله، إنكار الله، وجود الأخرة،
إنكار الأخرة، ماوراء الطبيعة، علم المعرفة).


أبحاث ومواضيع الفلسفة اليونانيّة: والتي هي في نظر الإسلام كُفرٌ.
1ـ قدم العالم وأزليته.
2ـ إنّ نعيم الجنة روحاني لا مادي.
3ـ أنّ الله يجهل الجزئيات ويعلم الكليات.
علماً
أن تسمية الفلسفة الإسلامية مظهر آخر من مظاهر إنحراف المسلمين. ونحن
نسميها إسلامية تجوزاً وإلاّ فهي إلى حدّ بعيد صدى للفكر اليوناني. وكما
يشير الدكتور محمد البهي {دون أن يقدّم جديداً أو حتى دون أن يهضمه}
[2].وقيل أيضاً أنها تبحث عن:
1ـ أصل الكون وجوهره.
2ـ الخالق (الصانع) والمخلوق.
3ـ العقل وأسس التفكير.
4ـ صفات الخالق(الصانع) ولماذا وجد الإنسان؟
5ـ براهين إثبات الصانع (علما ان اليونان قد تطرقوا لها).
أقوال العُلماء على الفلسفة:
ـ
لقد حاول الفلاسفة المسلمون أمثال: الكندي والفارابي وإبن سينا، التوفيق
بين الإسلام وبين الفكر اليوناني لكن دون جدوى ولم يفد من هذه المحاولات أي
من الجانبين، ولا شك أن هذه نتيجة منطقية، فإن من أهم أسباب التضاد بين
الطّرفين هو التناقض في ما تخص الأسس والغايات والوسائل، فكان من المستحيل
التوفيق بين دين مصدره الإله وفكر مصدره الإنسان[3].
ـ قال الشيخ أبو
النور الموزون: أنّ الفلسفة بحر على خلاف البحور يجد راكبه الخطر والزّيغ
في سواحله وشطآنه. والأمان والإيمان في لججه وأعماقه[4].
عُلماء الفلسفة عند المسلمين:
الإمام
الغزالي ـ إبن سيناء ـ الفارابي ـ إبن رشد ـ إخوان الصفا ـ الإسماعيل
الرازي ـ لإبن طفيل ـ محمد بدر الدين الحلبي ـ محمد عبدة ـ الكندي ـ أبو
علاء المعري ـ إبن خلدون[5].


أصناف الطّالبين: أربعة أقسام كالأتي:
1ـ المتكلمون: وهم يدّعون أنهم أهل الرأي والنظر، وقد نظروا إلى النجوم وقالوا أنها بقدر الدينار، وثبت أنها أكبر من الأرض.
2ـ الفلاسفة: وهم يزعمون أنهم أهل المنطق والبرهان.
3ـ الباطنية: وهم يزعمون أنهم أصحاب التعليم، والمخصصون بالإقتباس من الإمام المعصوم.
4ـ الصوفية: وهم يدعون أنهم خواص الحضرة وأهل المشاهدة والمكاشفة، وقد ثبت عندهم الصدق في كل أعمالهم الفطرية والعلمية[6].
وعلى كل عاقل ومتعلم فطن أن يتعلم أراء وحقائق جميع العلماء، ولكن عليهم أن يقيسوا الحقائق على كما هو موجود في القرآن والسنة.
عُلماء الفلسفة في الغرب:
أـ الذين وصلوا إلى حقيقة الله:
(أرسطو"ويدعونه بالنبي" ـ آنا كساغورس ـ أكزنوفنس ـ أرسطو طاليس ـ أفلاطون
ـ بارمنبدس ـ مليسوس "تلميذ بارمنبدس" ـ إنيشتاين ـ نيوتن ـ فيثاغورس ـ
عمانؤيل ـ عمانئيل كانت.
ب ـ الذين لم يصلوا إلى حقيقة الله:
(
سُقراط ـ بٌقراط ـ داروين ـ هيجل ـ وليم جيمس ـ لوك ـ ديكارت ـ جان جاك
روسو ـ هربرت سبنسر ـ توماس هوبز ـ ماركس "مؤسس الإشتراكية الإباحيه في
روسيا" ـ إنجلز "من مؤسسي الشيوعية" ـ هتلر "إشتراكية نازية في المانيا" ـ
موسوليني (إشتراكية فاشية في إيطاليا" ـ أوجست كوت (في فرنسا) ـ بر تراند
رسل "يريد إثبات الله تعالى في المعامل" ونحو ذلك.





أصناف الفلاسفة:
1ـ الدّهريون:
يقولون أن العالم لم يزل موجوداً، كذلك بنفسه لا بضائع. كذلك الحيوان من
النطفة، والنطفة موجود أيضاً منذ الأزل. وأنا أرى أنه تحمل هذه الفكرة في
عصرنا الحاضر الشيوعيون والملحدون ويدّعون بأزلية الكون والخلق.
2ـ الطّبيعيون:
أكثر
بحثهم عن عالم الطبيعة وعن عجائب الحيوانات والنباتات، فظهر عندهم من كثرة
البحث: إعتدال المزاج وتأثير عظيم في قوام قوى الحيوان به فظنّوا أن القوة
العاقلة من الإنسان تابعة لمزاجه أيضاً وإنها تبطل ببطلان مزاجه فينعدم ثم
إذا إنعدم فلا يعقل إعادة المعدوم كما زعموا. فذهبوا أن النفس عوّت ولا
تعود وأنكروا الجنة والنار والحشر والنشر والقيامة والحساب.

الإلهيّون: دراستهم في الوجود المطلق منهم سقراط وأفلاطون وأرسطو طاليس رتب
لهم النطق وهذب لهم العلوم وهم يؤمنون بالوجود المطلق[7].
نظريات لعُلماء الملاحدة:
1ـ نظرية قانون الصدفة أو العلة والمعلول.
2ـ نظرية الارتقاء العضوي أو نظرية الطبيعة أو مبدأ النشوء (داروين).
3ـ نظرية قانون الجاذبية.
4ـ نظرية الدهر يون ( نشأة الكون، أزلي).
5ـ نظرية الحلول والفناء.
نظريات لعلماء الغرب المؤمنين بالله:
1ـ نظرية فيثاغورث.
2ـ نظرية نيوتن.
3ـ نظرية التكامل.
4ـ نظرية الإضافة لأينشتاين.


مدارس ومذاهب علم الفلسفة في الوقت الحاضر:
كلها تتفق على رفض وجود الله تعالى:
1ـ الوضعي.
2ـ التطوري.
3ـ الماركسي.
4ـ الوجودي.
5ـ الغربي.
6ـ الشرقي.
7ـ المثالي.
8ـ اليميني.
9ـ اليساري.
10ـ الواقعي. ونحو ذلك.
مراحل أو إتّجاهات علم الفلسفة:
التي ذهب إليه الفيلسوف الفرنسي (أوجست كونت) والذي نشأ في النصف الأول من القرن التاسع عشر.
1ـ المادية (الميتافيزيقية): وفيها فسر الإنسان والأحداث بإسم (عناصر خارجية) لا يعلمها، ولكنه لا يذكر إسم الإله.
2ـ الروحية (اللاّهوتية): والتي فسرت الأحداث فيها بإسم الأله.

الوضعية: التي أخذ الإنسان يفسر فيها الأحداث بإعتبارها عناصر خاضعة
لقوانين عامة، يمكن إدراكها بالمطالعة، أو المشاهدة العلمية، وفي هذه
المرحلة لا تذكر (الأرواح و الآلهة والقوى المطلقة)[8].


أقسام علم الفلسفة:
فلسفة
مثالية ـ فلسفة مادية ـ فلسفة التعليم ـ فلسفة التاريخ ـ فلسفة اللغة ـ
فلسفة القانون ـ فلسفة الرّياضيات ـ فلسفة العقل ـ فلسفة الفلسفة (ما بعد
الفلسفة) ـ فلسفة الفيزياء ـ فلسفة السياسة ـ فلسفة علم النفس ـ فلسفة
الدين ـ فلسفة العلم ـ فلسفة العلوم الاجتماعية ـ فلسفة الأدب ـ فلسفة
بوذية ـ فلسفة صينية ـ فلسفة كونفوشية ـ فلسفة هندوسية ـ فلسفة هندية ـ
فلسفة إسلامية ـ فلسفة يابانية ـ فلسفة جاين ـ فلسفة طاوية ـ فلسفة
إنجليزية ـ فلسفة فرنسية ـ فلسفة المانية ـ فلسفة إغريقية ـ تاريخ الفلسفة
الغربية ـ فلسفة روسية.
كتب علم الفلسفة:
1ـ تهافت الفلاسفة: المنقذ من الضلال، إحياء علوم الدين ـ للإمام الغزالي.
2ـ الدّين ـ للدكتور محمد عبد الله دراز.
3ـ درء تعارض العقل والنقل، موافقة صحيح المنقول الصريح المعقول ـ لإبن تيمية.
4ـ تهافت الفكر المادي التاريخي ـ للدكتور محمد البهي.
5ـ قصة الإيمان بين العلم والفلسفة ـ للشيخ نديم الجسر.
6ـ تهافت التهافت ـ لإبن رشد.
7ـ الإشارات والتنبيهات، النجاة ـ لإبن سيناء.
8ـ نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام، مناهج البحث عند مفكري الإسلام ـ للدكتور علي سامي النشار.
9ـ حيّ بن يقظان ـ لإبن طفيل.
10ـ دلالة الحائرين ـ لإبن ميمون.
11ـ طوق الحمامة ـ لإبن حزم "تأثر فيه بأفلاطون".
12ـ رسائل فلسفية ـ للكندي (أبو يوسف يعقوب).
13ـ المقياسات، الإمتاع ـ لأبي حيان التوحيدي.
14ـ تدبير المتوحد ـ لإبن ماجه.
15ـ القرآن والفلسفة ـ للدكتور محمد يوسف موسى.
16ـ التفكير الفلسفي في الإسلام، الإسلام والعقل ـ للدكتور عبدالحليم محمود.
17ـ آراء أهل المدينة الفاضلة ـ للفارابي (أبو نصر).
18ـ دراسات في الفلسفة الوجودية ـ لعبد الرحمن بدوي.
كتب فلسفة الأخلاق:
1ـ الفلسفة الخلقيّة ـ للدكتور توفيق الطويل.
2ـ مباحث في فلسفة الأخلاق ـ للدكتور محمد يوسف موسى.
3ـ المشكلة الأخلاقية والفلاسفة ـ ترجمة د. عبد الحليم محمود والأستاذ أبو بكر هلال ذكري.

ترقبو الفصل الثاني( علم المنطق )
تهميش الفصل الاول:

[1] قصة الإيمان، لنديم الجسر، ص 13.
[2] محاضرات في الفكر الإسلامي، محمد البهي، ص 13.
[3] فهم الإسلام، مروان إبراهيم القيسي، ص45، 46.
[4] المصدر السابق، لنديم الجسر، ص 18.
[5] المصدر السابق، لنديم الجسر، ص 28..
[6] المنقذ في الضلال، للإمام الغزالي، ص33.
[7] المصدر السابق، ص 39.
[8] الإسلام يتحدى، وحيد الدين خان، ص 73.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fackhenchela.ahladalil.com
 
المختصر في علمي الفلسفة والمنطق (منقول للإفادة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حمل كتاب : الفلسفة الماركسية لجورج بوليتزلر
»  ما هي الفلسفة ؟
»  حمل كتاب : قصة الفلسفة الغربية
»  حمل كتاب :أصول الفلسفة العربية
» دروس في مادة الفلسفة 3ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: منتديات العلوم الانسانية والاجتماعية :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: