جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اتخاذ القرار.. أكون أو لا أكون
 المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:41 pm من طرف أمير المنتدى

»  موقع الطب النفسي و الارشادي للاطفال
 المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:40 pm من طرف أمير المنتدى

»  تأثير عمل الخير على نفسية الانسان
 المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:39 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية‎
 المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:38 pm من طرف أمير المنتدى

»  الضغط النفسي و كيفية التخلص منه
 المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:36 pm من طرف أمير المنتدى

»  الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب
 المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:34 pm من طرف أمير المنتدى

»  موضوع: الغضب والانطواء
 المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:32 pm من طرف أمير المنتدى

»  الطب النفسي ونظرة المجتمع له.
 المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:30 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاكتئاب النفسي
 المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:29 pm من طرف أمير المنتدى

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

  المدارس النحوية (مدرسة البصرة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
أمير المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 1021
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 33
الموقع : https://fackhenchela.ahladalil.com
المزاج : ممتاز

 المدارس النحوية (مدرسة البصرة) Empty
مُساهمةموضوع: المدارس النحوية (مدرسة البصرة)    المدارس النحوية (مدرسة البصرة) I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 11:49 pm

التسميـــة ومكـــان النشأة
قديما لم يكن يعرف النحو بهذا الاسم
بل كان يعرف بعلم العربية وهذه التسمية ظهرت في عهد الطبقة الثانية من
علماء البصرة حيث اشتهرت عنها مؤلفات اتسمت بأنها نحوية وصرح فيها باسم
النحو .
مكان نشأته:
تجمع المصادر على أن العراق كان مهدا لنشأة النحو العربي وذلك للأسباب الآتية:
1-
كان العراق ملجأ للعجم قبل الفتح الإسلامي وبعد الفتح أقبل المسلمون عليها
عربا وعجما إذ أنها تمتاز بأسباب الحياة الناعمة ورغد العيش
2- كان العراق أكثر البلاد العربية إصابة بوباء اللحن وتعرضا لمصائبه بسبب هذا المزج (بين العرب والعجم)
3- كان العراقيون ذوي عهد قديم بالعلوم والتأليف ولهم فيها خبرة متوارثة
تعد
البصرة أسبق مدن العراق انشغالا بالنحو حيث احتضنت النحو زهاء قرن من
الزمان قبل أن تشتغل به الكوفة التي كانت بدورها أسبق من بغداد فالبصرة هي
التي شادت صرح النحو ورفعت أركانه بينما كانت الكوفة مشغولة بقراءات الذكر
الحكيم ورواية الشعر والأخبار وكان القدماء يعرفون ذلك فنصوا عليه بعبارات
مختلفة من ذلك قول ابن سلام الجمحي: ( وكان لأهل البصرة في العربية قدمه ,
وبالنحو ولغات العرب والغريب عناية ) ويصرح ابن النديم في هذا المجال
تصريحا أكثر وضوحا إذ يقول في حديثه عن نحاة الكوفة والبصرة البصريين أولا
لأن علم العربية عنهم أخذ) ثم اشترك علماء البصرة والكوفة في النهوض بالنحو
من عهد الخليل بن أحمد شيخ الطبقة الثانية من البصريين وأبي جعفر الرؤاسي
شيخ الطبقة الأولى من الكوفيين حتى نمت أصوله وكملت عناصره في مستهل العصر
العباسي الأول على يد المبرد خاتم البصريين وثغلب خاتم الكوفيين.(1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
(1) إبراهيم عبود السامري : المفيد في المدارس النحوية , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان الأردن , الطبعة الأولى ص 29
المطلـب الثاني:أسباب وضع النحو العربي
يمكن
أن نرد أسباب وضع النحو العربي إلى بواعث مختلفة , منها الديني ومنها غير
الديني . أما البواعث الدينية فترجع إلى الحرص الشديد على أداء نصوص الذكر
الحكيم أداء فصيحا سليما إلى أبعد حدود السلامة والفصاحة , وخاصة بعد أن
أخذ اللحن يشيع على ألألسنة , وكان قد أخد في الظهور منذ حياة الرسول صلى
الله عليه وسلم , فقد روي بعض الرواة أنه سمع رجلا يلحن في كلامه , فقال
أرشدوا أخاكم فإنه قد ظل ) وروا أن أحد ولاة عمر بن الخطاب كتب إليه كتابا
به بعض اللحن , فكتب إليه عمر : (أن قَنِعْ كاتبك سوطا ) . غير أن اللحن في
صدر الإسلام كان لا يزال قليلا بل ناذرا , وكلما تقدمنا منحدرين مع الزمن
اتسع شيوعه على الألسنة , وخاصة بعد تعرب الشعوب المغلوبة التي كانت تحتفظ
ألسنتها بكثير من عاداتها اللغوية , مما فسح للتحريف في عربيتهم التي كانوا
ينطقون بها . كما فسح للحن شيوعه . ونفس نازلة العرب في الأمصار الإسلامية
أخذت سلائقهم تضعف لبعدهم عن ينابيع اللغة الفصيحة , حتى عند بلغائهم
وخطبائهم المفوهين . ويكفي أن نضرب مثلا لذلك ما يروي عن الحجاج من أنه سأل
يحي بن يعمر هل يلحن في بعض نطقه ؟ وسؤاله ذاته يدل على ما استقر في نفسه
من أن اللحن أصبح بلاء عاما , وصارحه يحي بأنه يلحن في حرف من القرآن
الكريم إذ كان يقرأ قوله عز وجل : ( قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم ) إلى قوله
تعالى : ( أحب ) بضم أحب والوجه أن تقرأ بالنصب خبرا لكان بالرفع (1)وإذا
كان الحجاج وهو في الذروة من الخطابة والبيان والفصاحة والبلاغة يلحن في
حرف من القرآن , فمن وراءه من العرب نازلة المدن الذين لا يرقون إلى منزلته
البيانية كان لحنهم أكثر وازداد اللحن انتشارا على ألسنة أبناءهم الذين لم
ينشأوا في البادية مثلهم ولا تغدوا عن ينابيعها الفصيحة إنما نشأوا في
الحاضرة واختلطوا بالأعاجم اختلاطا أدخل الضيم والوهن على ألسنتهم وفصاحتهم
على نحو ما هو معروف عن الوليد بن عبد الملك وكثرة ما كان يجري على لسانه
من لحن. وكان كثيرون من أبناء العرب ولدوا لأمهات أجنبيات أو أعجميات ,
فكانوا يتأثرون به في نطقهن لبعض الحروف وفي تعبيرهن ببعض الأساليب
الأعجمية وكل ذلك جعل الحاجة تمس في وضوح إلى وضع رسوم يعرف بها الصواب مكن
الخطأ في الكلام خشية دخول اللحن وشيوعه في تلاوة آيات الذكر الحكيم .(2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) طبقات النحويين واللغويين: للزبيدي , دار المعارف , مصر , ص 22
(2) المدارس النحوية : شوقي ضيف , دار المعارف , مصر , ط 2 , ص 11

وانضمت
إلى ذلك بواعث أخرى . بعضها قومي عربي , يرجع إلى أن العرب يعتزون بلغتهم
اعتزازا شديدا , وهو اعتزاز جعلهم يخشون عليها من الفساد حين امتزجوا
بالأعاجم . مما جعلهم يحرصون على رسم أوضاعهم خوفا عليها من الفناء
والذوبان في اللغات الأعجمية . وبجانب ذلك كانت هناك بواعث اجتماعية ترجع
إلى أن الشعوب المستعربة أحست الحاجة الشديدة لم يرسم لها أوضاع العربية في
إعرابها وتصريفها حتى تمثلها تمثلا مستقيما . وتتقن النطق بأساليبها نطقا
سليما . وكل ذلك معناه أن بواعث متشابكة دفعت دفعا إلى التفكير في وضع
النحو , ولابد أن نضيف إلى ذلك رقي العقل العربي ونمو طاقته الذهنية نموا
أعده للنهوض برصد الظواهر اللغوية وتسجيل الرسوم النحوية تسجيلا تطرد فيه
القواعد وتنظيم الأقسية انتظاما يهيئ لنشوء علم النحو ووضع قوانينه الجامعة
المشتقة من الاستقصاء الدقيق للعبارات والتراكيب الفصيحة ومن المعرفة
التامة بخواصها وأوضاعها الإعرابية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fackhenchela.ahladalil.com
 
المدارس النحوية (مدرسة البصرة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: منتديات العلوم الانسانية والاجتماعية :: كلية الأدب العربي-
انتقل الى: