جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اتخاذ القرار.. أكون أو لا أكون
                نحو عربي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:41 pm من طرف أمير المنتدى

»  موقع الطب النفسي و الارشادي للاطفال
                نحو عربي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:40 pm من طرف أمير المنتدى

»  تأثير عمل الخير على نفسية الانسان
                نحو عربي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:39 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية‎
                نحو عربي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:38 pm من طرف أمير المنتدى

»  الضغط النفسي و كيفية التخلص منه
                نحو عربي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:36 pm من طرف أمير المنتدى

»  الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب
                نحو عربي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:34 pm من طرف أمير المنتدى

»  موضوع: الغضب والانطواء
                نحو عربي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:32 pm من طرف أمير المنتدى

»  الطب النفسي ونظرة المجتمع له.
                نحو عربي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:30 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاكتئاب النفسي
                نحو عربي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:29 pm من طرف أمير المنتدى

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

  نحو عربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
أمير المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 1021
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 33
الموقع : https://fackhenchela.ahladalil.com
المزاج : ممتاز

                نحو عربي Empty
مُساهمةموضوع: نحو عربي                   نحو عربي I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 11:48 pm

نحو عربي

النحو هو علم يبحث في
أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب. فغاية علم النحو أن يحدد أساليب تكوين
الجمل ومواضع الكلمات ووظيفتها فيها كما يحدد الخصائص التي تكتسبها الكلمة
من ذلك الموضع، سواءً أكانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو
أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء.

قال ابن جني في
كتابه الخصائص: "النحو هو انتحاء سمت كلام العرب في تصرفه من إعراب وغيره:
كالتثنية، والجمع، والتحقير والتكسير والإضافة والنسب، والتركيب، وغير ذلك
، ليلحق من ليس من أهل اللغة العربية بأهلها في الفصاحة فينطق بها وأن لم
يكن منهم، وأن شذ بعضهم عنها رد به إليها. وهو في الأصل مصدر شائع، أي نحوت
نحوا، كقولك قصدت قصدا، ثم خص به انتحاء هذا القبيل من العلم" ( الجزء
الأول – صفحة 34)، فالنحو عند ابن جني على هذا هو : محاكاة العرب في طريقة
كلمهم تجنبا للحن، وتمكينا للمستعرب في أن يكون كالعربي في فصاحته وسلامة
لغته عند الكلام.

أسباب نشأة علم النحو العربي

بعد
المد الإسلامي في العالم واتساع رقعة الدولة دخل كثير من الشعوب غير
العربية في الإسلام، وانتشرت العربية كلغة بين هذه الشعوب مما أدى إلى دخول
اللحن في اللغة وتأثير ذلك على العرب. دعت الحاجة علماء ذلك الزمان لتأصيل
قواعد اللغة لمواجهة ظاهرة اللحن خاصة في ما يتعلق بالقرآن والعلوم
الإسلامية. ويذكر من نحاة العرب عبدلله بن أبي إسحق المتوفي عام 735 م، وهو
أول من يعرف منهم، وأبو الأسود الدؤلي والفراهيدي وسيبويه.و لم يتفق الناس
علي القصة التي جعلتهم يفكرون في هذاالعلم، و لكن القصة الأشهر أن أبو
الأسود الدؤلي مر برجل يقرأ القرآن فقال (( إن الله بريء من المشركين و
رسوله )), كان الرجل يقرأ (رسولهِ) مجرورة أي انها معطوفة على (المشركين)
هذا يغير المعنى ؛لأن (رسولُه) مرفوعة إي انها معطوفة على الله , فهرع أبو
الأسود إلي الإمام علي و شرح له وجهة نظره- أن العربية في خطر - فتناول
الإمام علي رقعة ورقية و كتب عليها : بسم الله الرحمن الرحيم ..الكلام اسم و
فعل و حرف .. الأسم ما أنبأ عن المسمى .. و الفعل ما أنبأ عن حركة المسمى
.. و الحرف ما أنبأ عن ما هو ليس أسماً ولا فعلاً . ثم قال لأبو الأسود :
انحُ هذا النحو . ويروى ايضاً أن علي بن أبي طالب عليه السلام كان يقرأ
رقعة فدخل عليه أبو الأسود الدؤلي فقال له: ما هذه؟ قال علي: إني تأملت
كلام العرب، فوجدته قد فسد بمخالطة هذه الحمراء يعني الأعاجم، فأردت أن
أصنع شيئا يرجعون إليه، ويعتمدون عليه. ثم قال لأبي الأسود: انح هذا النحو.
وكان يقصد بذلك أن يضع القواعد للغة العربية. وروي عنه أنّ مسبب لذلك كان
أنّ جارية قالت له (ما أجملُ السماء؟) وهي نَوَت أن تقول: (ما أجملَ
السماء!) فقال لها: (نجومها!)

التسمية

ورد في المعجم المحيط في معنى كلمة "نحو":

نَحَا
يَنْحُو اُنْحُ نَحْواً [ نحو]:- الشّيءَ وإليه: مال إليه وقصدَه؛ نحا
الصّديقان إلى المقهى.- نحوَهُ: سار على إثره وقلّده؛ نحا الطّالب نحوَ
أستاذه.- كذا عنه: أبعده وأزاله؛ نحا عن نفسه الجُبنَ والكسل.

ومن ذلك فقد سمي علم النحو بهذا الاسم لأن المتكلّم ينحو بهِ منهاج كلام العرب إفرادًا وتركيبًا.

الإعراب

الإعراب
هو أحد أهم خصائص العربية، وهي خاصية عُرفت بعد أن تفشى النطق الخاطئ في
اللسان العربي، وإعراب العربية هو ما يؤدي لتشكيل نهاية الكلمات في سياق
الحديث على الوجه الصحيح سواءً كان هذا التشكيل يختص بتغيير حركة الحرف
الأخير أو تغيير الحروف الأخيرة في حالات أخرى، وتصنف حالات الإعراب في هذه
الحالة بالرفع، وعلامته الضمة أو الواو أو ثبوت النون، والنصب، وعلامته
الفتحةأو الألف أو حذف النون، والجر، علامته الكسرة أو الياء أو حذف النون،
والجزم، علامته السكون أو حذف النون أو حذف حروف العلة. كما يوجد التنوين
وهو مضاعفة الحركة الإعرابية في أواخر بعض الكلمات وغالبا ما يدل التنوين
على تنكير الاسم.

التراث النحوي بين الجمود و التجديد

يعتبر
التراث النحوي الذي خلفه علماء العربية القدماء في غاية النفاسة والتميّز.
وقد أفاد منه العلماء وطلاب العربية على مرّ العصور والأزمان. فقاموا بشرح
بعضه وتهذيب بعضه الآخر، وجعلوه مادةً للتدريس في حلقاتهم الممتدة من
بغداد شرقاً حتى غرناطة وقرطبة غرباً. غير أنّ التراث النحوي اعتراه ما
اعترى غيره من العلوم والمعارف؛وعلقت به شوائب المنطق والفلسفة، مما دعى
كثيراً من الناس إلى الابتعاد عن كتب التراث النحوي والزهد فيها. وضعف
الميل إليها وافتقر الناس إلى الرغبة فيها. كل ذلك كان مدعاةً لظهور أصوات
متعددة تنادي بإصلاح (النحو العربي) وتنقيته من الشوائب التي اعترته على مر
العصور والأزمان، والمساهمة في تقريبه وتبسيطه للطلاب بمختلف مستوياتهم
العلمية وقدراتهم العقلية.

فظهر قديماً وحديثاً من بسّط اللغة
المستخدمة في النحو العربي، ومن قام باختصار قواعده وبلورتها، ومن ألّف في
طرق تدريس هذا النحو ومناهجه. ويعتبر كتاب ابن مضاء القرطبي (ت 592هـ):
الرد على النحاة ؛ من أظهر وأميز المحاولات القديمةالتي دعت إلى التيسير
والإصلاح في الأصول والنظريات العامة والتي قام عليها النحو العربي قديماً.
وقد قام الدكتور شوقي ضيف (ت 2005م) بنشر كتاب ابن مضاء القرطبي ؛ وكان
سبباً في إحداث ضجة فكرية وثقافية كبيرة في الهيئات والأوساط العلمية. وفي
عصرنا الحاضر تتابعت الدعوات المطالبة بتيسير النحو العربي وتبسيطه
للمتعلمين. وكان الدكتور شوقي ضيف (ت 2005م) في طليعة العلماء الذين تركوا
بصمة واضحة في هذا الميدان. ولم يتوقف الأمر عند شوقي ضيف؛ فقد أصدر
الأستاذ إبراهيم مصطفى كتاباً بعنوان (إحياء النحو)؛طالب فيه بإعادة النظر
في أصول النحو العربي ومبادئه. والجدير بالملاحظة: أن حركة التيسير
والتجديد في النحو العربي لم تزل تسير ببطءٍ شديد؛ ولمّا يكتب لها النجاح
المطلق حتى الآن!! فلا زالت الجامعات والمعاهد العلمية تقوم بتدريس النحو
العربي من خلال أدبياته القديمة دون تغيير!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fackhenchela.ahladalil.com
 
نحو عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الجمال في فلسفة ابن عربي
»  قاموس انجليزي عربي - أكثر من 4000 كلمة
»  كتاب تعلم الإنجليزية بشرح عربي ( 263 صفحة )
» كتاب شامل لتعلم إستعمال قواعد اللغة الفرنسية (عربي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: منتديات العلوم الانسانية والاجتماعية :: كلية الأدب العربي-
انتقل الى: