جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اتخاذ القرار.. أكون أو لا أكون
 النثر العلمي للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:41 pm من طرف أمير المنتدى

»  موقع الطب النفسي و الارشادي للاطفال
 النثر العلمي للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:40 pm من طرف أمير المنتدى

»  تأثير عمل الخير على نفسية الانسان
 النثر العلمي للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:39 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية‎
 النثر العلمي للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:38 pm من طرف أمير المنتدى

»  الضغط النفسي و كيفية التخلص منه
 النثر العلمي للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:36 pm من طرف أمير المنتدى

»  الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب
 النثر العلمي للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:34 pm من طرف أمير المنتدى

»  موضوع: الغضب والانطواء
 النثر العلمي للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:32 pm من طرف أمير المنتدى

»  الطب النفسي ونظرة المجتمع له.
 النثر العلمي للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:30 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاكتئاب النفسي
 النثر العلمي للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:29 pm من طرف أمير المنتدى

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

  النثر العلمي للثانية ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
أمير المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 1021
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 33
الموقع : https://fackhenchela.ahladalil.com
المزاج : ممتاز

 النثر العلمي للثانية ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: النثر العلمي للثانية ثانوي    النثر العلمي للثانية ثانوي I_icon_minitimeالسبت فبراير 11, 2012 11:47 pm

+
----
-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زملائي الاعزاء طلاب السنة الثانية ثانوي شعب علمية وبالاخص لغات اجنبية
اقدم لكم درس في مادة الادب العربي النثر العلمي واساليبه :
تفضلوا


النثر العلمي
هو لون ادبي يهتم بتسجيل الحقائق وتدوين الوقائع العلمية و عرض النظريات لافادة الدارسين و حتى العوام بالمعلومات .
عرف
ازدهارا خاصة في عصر الضعف و ذلك يعود الى انتشار المدارس و طلاب العلم .
تشمل مواضيعه اغلب العلوم على غرار علم الاجتماع (بن خلدون) الطب(البيطار)
بالاضافة الى علوم اللغة (اغلب مواضيعها نظمت على شكل متون)...............
و
لعل اهم ما يميز هذا اللون خلوه من المحسنات و الزخرف اللفظي اللهم اذا
وظف واحدا و هذا ليتماشى مع الموضوع العلمي (معلومات دقيقة )بالاضافة الى
اللغة السهلة و الدقيقة المستعملة.
يغلب استعمال النمط التفسيري
التلقيني يتخلله الحجاجي (يفسر و يحلل و يناقش طرحا مدعوما بادلة و
براهين).اما بالنسبة للاسلوب فيكون غالبا خبريا(يكون الكاتب في موضع تقرير
الحقائق )
أنواع الأسلوب وخصائصها
1 الاسلوب العلمي
تعريفه: هو الاسلوب الذي يستخدم في صوغ العلوم المجردة كالطب و الهندسة و الفيزياء، والجبر والكيمياء.
اركانه: يتكون الاسلوب العلمي من الركنين الاساسيين:
الافكار والمعاني الصياغة الكلامي.
خصائصه:
1 موضوعاته علمية بحتة.
2 الافكار فيه واضحة ومحددة.
3 تستخدم فيه الارقام والمصطلحات والحقائق العلمية.
4 دقة استخدام الالفاظ و تحديد دلالاتها.
5 خلوه من الصور الخيالية، ومن استخدام المحسنات البلاغية.
6 خلوه من العاطفة و الشعور.
7 لا تظهر فيه شخصية الكاتب.
8 يخاطب العقل بقصد الافهام والاقناع بالحقائق العلمية.
9 اسلوبه حقيقي تقريري، لا يحتمل الاغراض البلاغية المتنوعة.
10 يمتاز بترتيب الافكار، وتسلل المعاني.
11 استخدام الادلة والبراهين العقلية والعلمية والعملية.
12 يخاطب طبقة خاصة في مجاله، هم اهل العلم وطلابه.
******************
نموذج للاسلوب العلمي:
في
تعليل صرخة المولود عند ولادته علمياً قيل «تعد صرخة الحياة التي يطلقها
المولود عند ولادته من الحركات غير الارادية، التي تحدث للوليد بسبب
التغيرات العصبية الطارئة عليه بعد الولادة، وربما كان ذلك الانعكاس العصبي
بسبب تأثير الهواء الخارجي في الجلد، مما ينبه التنفس في الجملة العصبية،
وربما حدث بكاء الوليد بسبب انقطاع الدوران الجنيني المشيمي مما يستدعي
تراكم حمض الفحم في الدم، وتنبه مراكز التنفس فتتقلص عضلات الصدر، ويحدث
الشهيق ويتبعه الزفير.
******************
2 الأسلوب الأدبي
تعريفه: هو الأسلوب الذي يعبر به الشعراء في قصائدهم وكتاب النثر الفني في كتاباتهم «المقال القصة المسرحية الخطبة الرسالة».
اركان الاسلوب الادبي:
1 الافكار والمعاني.
2 الالفاظ والاساليب الصياغة.
3 العاطفة.
4 الصور الشعرية.
خصائص الاسلوب الادبي:
1 يتحدث عن موضوعات ليست ذات طابع علمي.
2 خلوه من الارقام والمصطلحات والإحصاءات العلمية.
3 دقة اختيار الالفاظ، والتأنق في الاسلوب.
4 استخدام الصور الخيالية «علم البيان».
5 استخدام المحسنات البلاغية «علم المعاني، علم البديع».
6 تظهر فيه شخصية الأديب وآراؤه وثقافته.
7 يقصد الى الامتاع بجانب الإفهام ونقل الأفكار.
8 يتنوع فيه الاسلوب بين الخبر والإنشاء لأغراض بلاغية.
******************
نموذج للأسلوب الأدبي:
قالها ابن الرومي في بكاء الطفل عند ولادته:






إن ما تؤذن الدنيا به من صروفها
يكون بكاء الطفيل ساعة يولد
وإلا فما يبكيه منها؟! وإنها
لأوسع مما كان فيه وأرغد
إذا أبصر الدنيا استهل كأنه
بما سوف يلقى من أذاها يهدد!

******************
3 الأسلوب العلمي المتأدب
تعريفه: هو الأسلوب الذي يهدف الى عرض الحقائق العلمية بأسلوب ادبي جميل ولكن هذا الاسلوب قليل الانتشار قياسا الى النوعين السابقين.
أركان الاسلوب العلمي المتأدب:
1 الافكار والمعاني.
2 الصياغة اللفظية.
2
بعض جماليات الاسلوب الادبي. دون ان تطغى على الحقائق العلمية، وهو اسلوب
يكسب النصوص العلمية قيمة ادبية من طريقة عرضها، ومنه: كتب التاريخ التي
تستخدم اسلوب القصة للتشويق، كتب الرحلات التي يقصد مؤلفوها الى امتاع
القارئ بطريقتهم في سرد الاحداث ووصف المناظر.
******************
نموذج للاسلوب العلمي المتأدب:
في وظيفة الكبد في جسم الإنسان قال د، خالد جلبي:
يقوم
الكبد كسد كبير امام نفوذ اي سم الى البدن، مالم يتغلب على الخلايا
الكبدية ويدمرها، وبذلك تكون خلايا الكبد الحارس الأمين للبدن، فلا يسمح
بأن يتأذى حتى يكون العطب قد استولى على خلايا الكبد بالذات فهل بعد هذا
الفداء والتضحية من تضحية؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fackhenchela.ahladalil.com
 
النثر العلمي للثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفيزياء للثانية ثانوي
»  فرض في اللغة العربية للثانية ثانوي
»  فروض الرياضيات للثانية ثانوي
» اختبار في الرياضيات للثانية ثانوي
»  اختبار الفرنسية للثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: الأقسام التعليمية :: السنة ثانية ثانوي-
انتقل الى: