جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اتخاذ القرار.. أكون أو لا أكون
 تصحيح تمارين تمارين الأدب  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:41 pm من طرف أمير المنتدى

»  موقع الطب النفسي و الارشادي للاطفال
 تصحيح تمارين تمارين الأدب  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:40 pm من طرف أمير المنتدى

»  تأثير عمل الخير على نفسية الانسان
 تصحيح تمارين تمارين الأدب  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:39 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية‎
 تصحيح تمارين تمارين الأدب  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:38 pm من طرف أمير المنتدى

»  الضغط النفسي و كيفية التخلص منه
 تصحيح تمارين تمارين الأدب  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:36 pm من طرف أمير المنتدى

»  الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب
 تصحيح تمارين تمارين الأدب  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:34 pm من طرف أمير المنتدى

»  موضوع: الغضب والانطواء
 تصحيح تمارين تمارين الأدب  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:32 pm من طرف أمير المنتدى

»  الطب النفسي ونظرة المجتمع له.
 تصحيح تمارين تمارين الأدب  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:30 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاكتئاب النفسي
 تصحيح تمارين تمارين الأدب  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:29 pm من طرف أمير المنتدى

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

  تصحيح تمارين تمارين الأدب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
أمير المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 1021
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 33
الموقع : https://fackhenchela.ahladalil.com
المزاج : ممتاز

 تصحيح تمارين تمارين الأدب  Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح تمارين تمارين الأدب     تصحيح تمارين تمارين الأدب  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2012 9:55 pm

أسترجع معلوماتي:
1-عرف ما يلي :
-منعكس نخاعي : منعكس يتمثل مركزه العصبي في النخاع الشوكي.
- منعكس عضلي : منعكس لا إرادي يتمثل في تقلص العضلة استجابة لتمددها.
- عضلات متضادة : زوج (أزواج) من عضلات هيكلية (قابضة و باسطة) لهما تأثير معاكس على حركة قطعة من الجسم.
- عقدة شوكية : انتفاخ متواجد على مستوى الجذر الخلفي للعصب الشوكي.
-
مغزل عصبي عضلي : مستقبل حسي يتواجد ضمن الكتلة العضلية، حساس للتمدد
يتكون من خلايا عضلية خاصة يلتف حولها امتداد العصبون الحسي المتصل بالعقدة
الشوكية.
- عصب جابذ : عصب ينقل النبأ العصبي في اتجاه مركز عصبي.
- عصب نابذ : عصب ينقل النبأ العصبي من مركز عصبي إلى عضو منفذ.
- لوحة محركة : اسم يطلق على مشبك عصبي عضلي.
- عصبون جامع : عصبون صغير يتواجد في مركز عصبي و يقع بين عصبونين آخرين.
- ليف عصبي حركي : الوحدة الأساسية المكونة للعصب الحركي.
- مشبك : اتصال بين عصبونين أو بين عصبون و خلية مستهدفة؛ مكان النقل الكيميائي لنبأ عصبي.
- إدماج عصبي : هو مجموع الآليات التي تسمح لخلية عصبية خاضعة لمختلف المعلومات أن تستجيب.
2- حدد العبارات الصحيحة:
أ- خطأ (إن المركز العصبي ضروري لحدوث المنعكس العضلي).
ب-
خطأ (تحتوي الجذور الخلفية للعصب الشوكي على ألياف حسية و لكن الأجسام
الخلوية للعصبونات الحسية متواجدة ضمن العقدة الشوكية لهذه الجذور).
ج-صحيح.
د-صحيح.
هـ- خطأ (ينتقل النبأ من العصبونات الحسية إلى العصبونات الحركية).
3- أجب باختصار:
أ-
يساهم تقلص العضلات استجابة لتمددها في توقيف زوايا المفصل مع بعضها البعض
مؤدية بذلك إلى الحفاظ على وضعية الجسم، إن دور المنعكسات العضلية جد مهم
في حالة عضلات المقاومة للجاذبية.
ب- يستقبل كل عصبون حركي عددا كبيرا
من الاتصالات المشبكية لعدد كبير من العصبونات الحسية الصادرة عن نفس
العضلة، و يبدي كل عصبون حسي اتصالات مع مختلف العصبونات الحركية التي تعصب
هذه العضلة.يتدخل في المنعكس العضلي سلاسل لعصبونين متصلين مع شبكة من
العصبونات.
ج- تمارس المغازل العصبية الحسية مراقبة مستمرة على نشاط
العصبونان الحركية مراقبة منبهة على العصبونات الحركية للعضلة نفسها و
مثبطة على العصبونات الحركية للعضلة المضادة.تسمح هذه العملية بضبط طول
العضلة وطول العضلة المضادة باستمرار مما يجعل المفصل يحافظ على زاوية
ثابتة.
د- يتمثل دور الأجسام الوترية لغولجي في ضبط توتر العضلة. حيث تمنع الارتفاع المفرط لتوتر أو لتمدد العضلة.
4- أربط مثنى مثنى الكلمات أو العبارات:
1- هـ ، 2- د، 3- أ، 4- ب، 5- ج.


توظيف المعلومات:
التمرين 1:
1-وتر.2-مغزل
عصبي عضلي. 3-عصبون حسي.4-عصبون جامع.5-مشبك منبه. 6-مشبك منبه.7-مشبك
مثبط.8-عصبون حركي.9-لوحة محركة.10-عصبون حركي.11-لوحة محركة.
التمرين 2:
1-يعتبر المغزل العصبي العضلي مستقبلا لتمدد العضلة.2-طريق حسي.
3-يكون النبأ العصبي على مستوى الليف الحسي مشفرا بتواترات كمونات العمل.
التمرين 3:
تم الحصول على التسجيلين إثر تنبيه ليف عصبي باستعمال الحاسوب. قياس سرعة انتشار كمون العمل:سر=10مم\ثا.
التمرين 4:
يتصل
العصبونان ع1 و ع2 مع العصبون ع3 بواسطة مشابك.تسمح الالكترودات ق1 و ق2
بدراسة تأثيرهما على ع3 إضافة إلى ذلك يسمح موقع ق3 على المحور الأسطواني
(بعد بدايته) بتسجيل كمون عمل يحتمل أن ينتشر. -تنبيه ع1. نلاحظ في ق1 زوال
استقطاب ضعيف عبارة عن كمون بعد مشبكي شدته أكبر من العتبة.
يبين التسجيل في ق3 ظهور كمون عمل يوافق الكمون المسجل سابقا "عتبة الكمون" والكمون بعد المشبكي المسجل هو كمون منبه (P.P.S.E)
تنبيه
ع2: يتمثل الكمون بعد المشبكي في إفراط في الإستقطاب، هذه القيمة بعيدة عن
عتبة الكمون، ولا يتم تسجيل أي تغير في التوتر في ق3.
الكمون بعد المشبكي المسجل (P.P.S.) في ق2 مثبط. فهو إذا كمون بعد مشبكي مثبط (P.P.S.I.)
-تنبيه
متزامن لـ ع1 وع2 لا يتم تسجيل كمون عمل في ق3، حيث ثيلغي الكمون بعد
المشبكي المثبط (P.P.S.I.) تأثير الكمون بعد المشبكي المنبه(P.P.S.E.).
أدمجت الخلية ع3 التنبيهين المتضادين عن طريق التجميع الفراغي.
الخلاصة:سمحت هذه التجربة و النتائج المحصل عليها بإظهار ميزة خاصة للخلايا
العصبية تتمثل في قدرتها على دمج مختلف الرسائل الواردة إليها.
تصويب:التمرين 4:الوثيقة 2:الجدول:الخانة الفارغة:تنبيهات.
-الخانة الثانية تعويض م1.بـ م2 وم2.بـ م3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fackhenchela.ahladalil.com
 
تصحيح تمارين تمارين الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأدب العربي ثاني ثانوي.pdf
»  تصحيح التمارين4
»  تصحيح التمارين:8
»  تصحيح التمارين:7
»  تصحيح التمارين6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: الأقسام التعليمية :: السنة ثانية ثانوي-
انتقل الى: