جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اتخاذ القرار.. أكون أو لا أكون
 استعمال المادة وتحويل الطاقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:41 pm من طرف أمير المنتدى

»  موقع الطب النفسي و الارشادي للاطفال
 استعمال المادة وتحويل الطاقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:40 pm من طرف أمير المنتدى

»  تأثير عمل الخير على نفسية الانسان
 استعمال المادة وتحويل الطاقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:39 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية‎
 استعمال المادة وتحويل الطاقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:38 pm من طرف أمير المنتدى

»  الضغط النفسي و كيفية التخلص منه
 استعمال المادة وتحويل الطاقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:36 pm من طرف أمير المنتدى

»  الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب
 استعمال المادة وتحويل الطاقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:34 pm من طرف أمير المنتدى

»  موضوع: الغضب والانطواء
 استعمال المادة وتحويل الطاقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:32 pm من طرف أمير المنتدى

»  الطب النفسي ونظرة المجتمع له.
 استعمال المادة وتحويل الطاقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:30 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاكتئاب النفسي
 استعمال المادة وتحويل الطاقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:29 pm من طرف أمير المنتدى

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

  استعمال المادة وتحويل الطاقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
أمير المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 1021
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 33
الموقع : https://fackhenchela.ahladalil.com
المزاج : ممتاز

 استعمال المادة وتحويل الطاقة Empty
مُساهمةموضوع: استعمال المادة وتحويل الطاقة    استعمال المادة وتحويل الطاقة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 10:01 pm

لكفاءة القاعدية01 :اقتراح حلول عقلانية مبنية على معطيات علمية لتحسين نظام
زراعي من أجل ذلك يجب عليه أن يبرهن أن العضوية تستعمل باستمرار المادة والطاقة لتعيش.
الأستاذة: بن حملة

المجال ألتعلمي 01 :استعمال المادة وتحويل الطاقة
المستوى :1 ج م ع ت

الوحدة التعلمية 02 :تحويل الطاقة الكيميائية الكامن في الأغذية من طرف العضوية.
الحصة :وثائقية

النشاط01 : التنفس
المدة : 2عملي+ساعة نظري


الهدف ألتعلمي 01 :تحديد طرق تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية الى طاقة قابلة للاستعمال.
المعارف المبنية : - التنفس والتخمرأليات لتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة الى طاقة قابلة للاستعمال
-
التنفس ظاهرة حيوية يتم فيها هدم كلي لمادة الأيض في الخلية لتحويل الطاقة
الكامنة الى طاقة قابلة . للاستعمال +حرارة وننقص الوزن الجاف.
الأهداف المنهجية :
*-التبليغ:
- التمثيل الخطي أو البياني .
- تمثيل المعطيات برسومات بيانية..
- التعبير العلمي واللغوي الدقيق.
- الترجمة الشفوية لجدول أو منحنى
*-تطبيق الاستدلال العلمي :
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- مواجهة معطيات جديدة مع المعرفة المكتسبة.
- استقصاء المعلومات
الوسائل المستعملة :وثائق +العاكس الرقمي ولوازمه +الكتاب المدرسي.
مراحل الدرس سير الدرس الزمن الملاحظات
وضعية
الانطلاق:
إن المواد الناتجة عن الهضم تستعمل بعد نقلها إلى المستوى الخلوي في بناء
المواد الحيوية الضرورية للنمو و بما أن كل عملية بناء في العضوية تتطلب
وجود طاقة فهنا تطرح إشكالية
- إشكالية: ما مصدر الطاقة الضرورية لتركيب المادة أثناء النمو؟
باسترجاع
مكتسبات السنة الرابعة متوسط( التنفس و انتاج الطاقة والحرارة)يتوصل إلى
أن الآليات الحيوية التي تستخدمها العضوية لإنتاج الطاقة الضرورية هي:
*التنفس
*التخمر 10د
الإشكالية: ما هي الآلية التي يحول بها التنفس الطاقة الكامنة إلى طاقة قابلة للاستعمال؟ 5 د
التقصي
: 1- مقارنة النشاط الأيضي (التنفسي) لبذور جافة وبذور منتشة في حيز مغلق
لتحديد نوع المبادلات الغازية أثناء الظاهرة –الوثيقة1 صـ52-

2- مقارنة النشاط الأيضي لبذور جافة وأخرى منتشة في حيز مغلق مزود بمحرار لإظهار انتشار الحرارة (انتاج طاقة) –الوثيقة2صـ52-

3-دراسة
تغيرات الوزن الجاف لبذرة ثم نبيتة خلال فترة الانتاش في وجود الضوءمع
مقارنة شكل حبيبات النشاء قبل وأثناء الانتاش للوصول بالتلاميذ إلى تحديد
المظهر الثالث للتنفس وهو استهلاك المادة ونقص الوزن الجاف

4- دفع التلاميذ إلى بناء مفهوم للتنفس وتلخيص الظاهرة في معادلة كيميائية .
25د

25د



40د


25د

الخلاصة
: التنفس ظاهرة حيوية يتم خلالها هدم كلي لمادة الأيض في الخلية حيث تحول
الطاقة الكيميائية الكامنة إلى طاقة داخلية قابلة للاسعمال مع انتشار حرارة
ونقص الوزن الجاف ويمكن تلخيص مظاهر التنفس في المعادلة التالية:
C6H12O6+6CO2+6H2O 6CO2+12H2O+E(2840KJ)(38ATP) ملاحظة:
60%من هذه الطاقة تضيع على شكل حرارة.
40%من هذه الطاقة تكون على شكل قابل للاستعمال.

30 د
التقويم التحصيلي :



الزمن بالأيام 00 02 04 07 12
نشاء 100 70 20 10 00
جلوكوز 00 1.5 04 06 02
استهلاكO2 00 01 2.2 03 1.5
- حلل نتائج الجدول- ماهو الشكل الذي توجد عليه الطاقة في البذرة؟ماذا تستنتج؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fackhenchela.ahladalil.com
 
استعمال المادة وتحويل الطاقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بحث في العلام الآلي عن استعمال الأقراص
» المادة و العلماء
» تعيين كمية المادة بواسطة المعايرة
» تعيين كمية المادة عن طريق المعايرة
» تعيين كمية المادة بواسطة المعايرة (الأكسدة والارجاع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: الأقسام التعليمية :: السنة أولى ثانوي-
انتقل الى: