جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اتخاذ القرار.. أكون أو لا أكون
 اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:41 pm من طرف أمير المنتدى

»  موقع الطب النفسي و الارشادي للاطفال
 اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:40 pm من طرف أمير المنتدى

»  تأثير عمل الخير على نفسية الانسان
 اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:39 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية‎
 اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:38 pm من طرف أمير المنتدى

»  الضغط النفسي و كيفية التخلص منه
 اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:36 pm من طرف أمير المنتدى

»  الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب
 اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:34 pm من طرف أمير المنتدى

»  موضوع: الغضب والانطواء
 اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:32 pm من طرف أمير المنتدى

»  الطب النفسي ونظرة المجتمع له.
 اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:30 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاكتئاب النفسي
 اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:29 pm من طرف أمير المنتدى

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

  اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
أمير المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 1021
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 33
الموقع : https://fackhenchela.ahladalil.com
المزاج : ممتاز

 اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي    اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 8:30 pm

إليكم الاختبار الثالث
في مادة الأدب العربي للأقسام العلمية
النّصّ:يقول الشاعر:
1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها حـمـاها ، إن ذا نـبأ
كبيـرُ.

2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد تنـاولـها و مـطلبـها
عسير.

3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا فذلَّلـه كـما شـاء
القــديرُ .

4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا فصاروا حيث شاء بهم مصير .
5. وكانـت دار إيمـان و علم معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ .
6. فعادت دار كفـر مصـطفاة قد اضطربـت بأهْليها الأمور .
7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب علـى هـذا يَقَـرُّ و لا
يطيـرُ .

8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا بـأحـزان و أشـجان حضور .
9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى أمـات المخبَريـن بـها
الخبيرُ .

10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا
البشـيرُ.

11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل طلـيطـلة تـملـكها
الكـفور .

12. مضى الإسلام فابك دما عليه فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير
.

شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر :
الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة


.........................................

الأسئـــلــة :


أ – البناء
الفكريّ
:
(06)
1. في
قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على
ذلك .

2. بم
تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك .

3. أنثر
الأبيات الأربعة الأولى .

4. إلى
أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة
من خصائصه .


ب – البناء اللّغوي ّ(08) :
1. أعرب
ما تحته خط في القصيدة .

2. صغر
الأسماء الأخيرة مبينا الوزن : ملعب ، أطعمة ، جهول

3. عين
المخصوص بالمدح في البيت التالي ثم بين إعرابه :

ألا حبذا عاذري في الهوى و لا حبذا الجاهل
العاذل

4. استخرج
من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي .

5. استخرج
من القصيدة كناية، مبينا نوعها .

6. عين
أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي .
.
..........................................
الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في عشرة (10) أسطر
يقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة
الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم
الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..."

المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح
مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية .

....................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fackhenchela.ahladalil.com
 
اختبار في الادب العربي اي اللغة العربية في الفصل الثالث للثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اختبار الفصل الاخير والثالث في اللغة العربية للثانية ثانوي
»  اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي للثانية ثانوي
» اختبار الفصل الثالث والاخير في اللغة العربية للثانية ثانوي
»  اختبار الفصل الثالث في مادة الادب العربي
»  اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: الأقسام التعليمية :: السنة ثانية ثانوي-
انتقل الى: