جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اتخاذ القرار.. أكون أو لا أكون
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:41 pm من طرف أمير المنتدى

»  موقع الطب النفسي و الارشادي للاطفال
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:40 pm من طرف أمير المنتدى

»  تأثير عمل الخير على نفسية الانسان
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:39 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية‎
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:38 pm من طرف أمير المنتدى

»  الضغط النفسي و كيفية التخلص منه
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:36 pm من طرف أمير المنتدى

»  الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:34 pm من طرف أمير المنتدى

»  موضوع: الغضب والانطواء
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:32 pm من طرف أمير المنتدى

»  الطب النفسي ونظرة المجتمع له.
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:30 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاكتئاب النفسي
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:29 pm من طرف أمير المنتدى

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
أمير المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 1021
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 33
الموقع : https://fackhenchela.ahladalil.com
المزاج : ممتاز

إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني   إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 8:04 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ثانوية ماسينيسا الخروب المدة: ساعتان

اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي

للسنوات الثانية :الشعبة العلمية

جاء في كتاب الحيوان للجاحظ:
"
خرج رجل إلى الجبّان ينتظر ركابه ، فتبعه كلب كان له ، فضرب الكلب وطرده ،
و كره أن يتبعه ورماه بحجر ، فأبى الكلب إلا أن يتبعه فلما صار إلى الموضع
الذي يريد فيه الانتظار، ربض الكلب قريبا ، فبينما هو كذلك إذ أتاه أعداء
له يطلبونه بطائلة لهم عنده ، وكان معه جار له و أخوه، فأسلماه و هربا عنه ،
فجرح جراحات ، ورمي به في بئر غير بعيدة القعر ، ثم حثي عليه التراب ، ثم
غطي رأسه ، و الكلب في ذلك يرخم ويعوي ، فلما انصرفوا أتى رأس البئر ، فما
زال يعوي و ينبش عنه ، و يحثو التراب بيده ، و يكشفه عن رأسه حتى أشهر رأسه
، فتنفس وردت إليه الروح، فبينما هو كذلك إذ مر ناس فأنكروا مكان الكلب ،
ورأوه كأنه يحفر عن قبر ، فنظروا فإذا هم بالرجل على تلك الحال ، فاستشالوه
، فأخرجوه حيا ، و حملوه حتى أدوه إلى أهله .
وهذا العمل يدل على وفاء
طبيعي ، و إلف غريزي و محاماة شديدة و على معرفة و صبر و على كرم وشكر و
على نفع عجيب ، و منفعة تفوق المنافع ، لأن ذلك كله كان من غير تكلف و لا
تصنع . "
أ ـ البناء الفكري : ( 12 ن )
1 ـ كيف عامل الرجل كلبه حين تبعه في خرجته ؟
2 ـ ماذا حدث لصاحب الكلب في المقبرة ؟
3 ـ كيف تصرف الكلب إزاء ما حدث لصاحبه ؟ .
4 ـ كيف تفسر ما قام به مرافقاه ثم ما قام به الكلب ؟
ملاحظة : قدم إجابتك في فقرة أدبية مترابطة .
5 ـ للجاحظ في هذا النص حديث رواه و حديث عبر فيه عن رأيه : حدد كلا منهما في النص ، مختارا عنوانا مناسبا لكل منهما .
6 ـ " فجرح جراحات " بماذا توحي إليك هذه العبارة ؟ أو كيف تفسر توظيف هذا النوع من الجمع ؟
بـ ـ البناء اللغوي :
1ـ حدد نمط النص مع تحديد خصائصه . ( من النص )
2 ـ ما المعاني التي أفادتها هذه الروابط : إذ ( أتاه ) ـ ثم ـ الواو ( يرخم و يعوي ) ـ الواو ( و الكلب في ذلك يرخم)
3 ـ كيف تفسر افتقار النص إلى الصور البيانية ؟
جـ ـ إجمال القول :
استنتج من النص السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية .
* بناء وضعية إدماجية : ( 8 ن )
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
الوضعية
الأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليك
بعظمة الحضارة العربية الإسلامية : وسع هذه الفكرة موظفا :
1 ـ اسمي فعل ( في إطار ) .
2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر ).
3 ـ نعتين سببين ( بين مزدوجتين ) .
4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
الوضعية الثانية : استثمار النص التواصلي ( الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب ) .
يقول
الكاتب في مستهل نصه : " و نشأت في الأمة الجديدة نزعة قوية إلى الانفتاح
على الأمم الأخرى بالاستفادة مما عندها من حضارة و ثقافة "
المطلوب :
أكتب فقرة أدبية لا تتعدى (15 سطرا ) توضح فيها أثر الحضارة اليونانية و
الفارسية و الهندية في بناء الحضار العربية و الإسلامية . حرر فقرتك على
النمط الوصفي موظفا أهم خصائصه .
________________________________________


الاجابة :

الموضوع الأدبي
ا - البناء الفكري
توجه
رجل إلى المقبرة فتبعه كلبه الخاص و حين تفطن له زجره أشد الزجر راميا
إياه بالحجر و في المقبرة خرج عليه مجموعة من الأشرار مدانين له فأشبعوه
ضربا و تنكيلا ، بعد أن تخلى عنه جاره و أخ له كانا برفقته
بينما تدخل الكلب الوفي في الوقت المناسب و هذا بعد مغادرة الأشرار المكان ليعيد له الحياة التي كادت تغادر جسده المدمى
فما
ابشع تصرف الأحباب و الخلان و هم يتخلون عن الرجل للموت المحتوم و ما أوفى
الحيوان و هو يرفض الرجوع أدراجه ليخلص صاحبه من مخالب الاختناق تحت
التراب
في النص حديث رواه و آخر عبر فيه عن رأيه :
الحديث الأول من [ خرج الرجل ............... أهله ] العنوان : وصف وفاء كلب
الحديث الثاني من [ و هذا العمل ............... لا تصنع ] العنوان : تفسير الكاتب لتصرفات الكلب
نمط النص : سردي
خصائصه : سرد حالة الشخص وجد في مكان قفر المقبرة ، وضع الشخص قي خطر يتوقف عليه مصيره
- تدخل الكلب على اغلموقف الخطير لينهي حالة القلق
- عودة الوضع إلى مساؤيه الطبيعي بنجاة البطل من الموت
- غلبة الزمن الماضي : خرج ، تبعه ، صرب ، طرده ، رماه ، ربض ، جرح : معظمها أفعل حركة .
-كثرة الروابط الظرفية : إلى الجبان، إلى الموضع ، قريبا ، غير بعيدة ، مكان
- توظيف الأسلوب الخبري الملائم للسرد
2 -البناء اللغوي :
-فجرح
جراحات : وظف الكاتب جمع الجموع : جراحات و هي جمع لجراح ، ليدل على مدى
التعذيب و التنكيل الذي تعرض له الرجل . فجمع الجموع يوحي بالكثرة الكثيرة .
- معاني أدوات الربط :
إذ أتاه : يفيد الفجائية
ثم : الترتيب بعد طول مهلة
يرخم و يعوي : الجمع و الاشتراك
و الكلب في ذلك ..... : إنها واو الحال تربط بين الجملة الحالية و صاحبها
إفتقر
النص للصور البيانية و ذلك لواقعية الأحداث فطبيعة الموضوع تتطلب الأسلوب
المباشر الذي يعتمد على التعبير عن المقصود بأقرب الألفاظ دلالة عليه .
فالجاحظ إكتفى بالسرد الواقعي من خلال إنتقاء ألفاظ لها إيحاءات خاصة و
عبارات تبرز المعنى و تجسمه أمامنا
- السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية
سهولة الألفاظ ،ميله إلى الجمل القصيرة .المتعادلة : فتبعه كلب كان له ،
فضرب الكلب و طرده ،
و كره أن يتبعه ،
و رماه بحجر ،
ميله إلى الترابط تقرير المعنى و توكيده مثل : طرده ، كره أن يتبعه ، و فاء طبيعي غريزي ، نفع ، منفعة ..من غير تكلف لا تصنع
العناية برسم الصورة الواقعية بكل تفصيلاتها الدقيقة فهو ولوع باستقصاء المعاني و اعتصارها اعتصارا لا يترك فيها لمن بعده شيئا

_________________
يَا مـَـن عــدا ثمّ اعتــدى ثمّ اقتــرفْ ** ثمّ انتهـى ثم ارعــوى ثمّ اعتـــرفْ

أبشـــــرْ بقـــــــولِ اللهِ في آيــــــــاتــهِ ** "إِنْ يَنتهُــوا يُغفَــرْ لهم ما قد سلفَ"
-------
لا تكن بخيلا ادخل ردا ولو شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fackhenchela.ahladalil.com
 
إمتحان الادب مع التصحيح بدون رابط للفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفروض في الفيزياء للفصل الثاني
»  فرض علوم فيزيائية للفصل الثاني سنة ثانية ثانوي 2as
» فرض علوم فيزيائية للفصل الثاني سنة ثانية ثانوي 2as
»  اختبارات وفروض الرياضيات للفصل الثاني للاولى ثانوي
»  اختبار الفصل الثاني في الادب العربي للاولى ثانوي ثانوية ديدوش مراد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: الأقسام التعليمية :: السنة ثانية ثانوي-
انتقل الى: