أمير المنتدى المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 1021 تاريخ التسجيل : 02/02/2012 العمر : 33 الموقع : https://fackhenchela.ahladalil.com المزاج : ممتاز
| موضوع: اختبارات الفصل الثالث للثانية الثانوي الإثنين فبراير 06, 2012 1:46 pm | |
| متقنة هواري محفوظ 26ماي 2009 لأقسام: 2تق, 2تر, 2ع ت, 2ريا.
إختبار الفصل الثالث لمادة الأدب العربي
قال ابن حمديس الصقلي بعد سقوط صقلية و سَرَقوسَة بأيدي الروم:
أعاذل دعـني أطلق العـبرة التي ** عدمت لها من أجمل الصبر حابسا فإنـي امرؤ آوي إلى الشجن الذي ** وجدت له من حبة القلب ناخسا تعوذت أرضي أن تعـود لقومهـا ** فساءت ظنوني,ثم أصبحت يائسا و عزيت فيها النفس لمـا رأيتهـا ** تكابد داء, قاتل السـم,ناحسا وكيف وقد سيمت هوانا,وصيرت** مساجدها أيدي النصارى كنائسا؟ إذا شاءت الرهبان بالضرب أنطقت** مع الصبح و الإمساء فيها النواقسا صقـلية كـاد الزمان بـلادهـا ** و كانت على أهل الزمان محارسـا فكم أعين بالخوف أمست سواهرا ** و كانت بطيب الامن منهم نواعسـا أرى بلدي قد سامـه الروم ذلـة** و كـان بـقومـي عـزه متقاعسا و كـانت بلاد الكفر تلبس خوفه** فأضحى لذلك الخـوف منهن لابسا و أضحت لهم سرقوسة دار مـنعة** يزورون بالدارين فيهـا أبـيا ممارسا و لو شققت تلك القبور لأنهضت ** إلـيهم من الأجداث أسـدا عوابسا و لكن رأيت الغيل, إن غاب ليثه** تبخـتر في أرجائـه اذئب مـائـسا
1/ أثري رصيدي اللغوي: ناخسا: أمر مزعج تعوذت أرضي:دعوت الله أن يحفظها. متقاعسا: ثايتا النواقسا: مقابر النصارى خاصة سرقوسة: بلد الشاعر في جزيرة صقلية الغيل: غابة الأسد
الأسئلة:
2/البناء الفكري: * من المنادي في مطلع القصيدة؟ و علام ينادي؟ * ماذا أصاب صقلية؟ * صور الشاعر حالة المدينة قبل وبعد سقوطها, حدد العبارات الدالة على ذلك. * في النص تصوير لهدم القيم الدينية.بين. * أذكر الكلمات و العبارات الدالة على طابع الحزن و الأسى السائد. 3/ البناء اللغوي: 1- إلى أي فن أدبي تدرج النص أعلاه؟ عرفه. 2- ما هي عواطف الشاعر؟ 3- ما الغرض من الإستفهام في البيت الخامس؟ 4- ما المعاني المستفادة من الحروف: كم, قد, ولو. 5- وضح الصورة البيانية من قول الشاعر "كانت بلاد الكفر تلبس خوفه". 6- كيف ترى بيئة الشاعر التارخية و الإجتماعية. 4/ الوضعية الإدماجية: تألمت من مشهد تدمير مدينة عراقية رأيته في التلفزة, عبر عما شاهدته موظفا ما أمكن من صيغ التعجب و المدح و الذم متبعا النمط الوصفي | |
|