قال أبو نواس :
اِعدِل عَنِ الطَلَلِ المُحيلِ وَعَن هَوى * نَعتِ الدِيارِ وَوَصفِ قَدحِ الأَزنُدِ
وَدَعِ العَريبَ وَخَلِّها مَعَ بُؤسِـــــــها * لِمُحــــــــارِفٍ أَلِفَ الشَقاءَ مُزَنَّدِ
وَاِقصِد إِلى شَطِّ الفُراتِ وَعاطِنـــي * قَبلَ الصَبـــــاحِ وَعاصِ كُلَّ مُفَنَّدِ
صَفراءَ تَحكي التِبرَ في حــــــافاتِها * عُقَدُ الحَبـــــــــابِ كـَلـُؤلــُؤٍ مُتَبَدِّدِ
فلأَشرَبَنَّ بِطـــــــــارِفٍ وَبِتـــــــالِدٍ * بِنتَ الكُـــــرومِ بِرَغمِ أَنفِ الحُسَّدِ
كَرخِيّـــــــَةً كَصَفــــاءِ وَجهِ مَشوقَةٍ * مَرهـــاءَ تَرغَبُ عَن سَوادِ الإِثمِدِ
حَنَّت مُكـــــــاتَمَةً فَبَينَ جُفونِهـــــــا * رَقراقُ دَمعٍ فــــــاضَ أَو فَكَأَن قَدِ
وَتَخـــــــافُ تَهدُرُهُ فَتَرفَعُ جَفنَهــــا * فَـــــــــالدَمـعُ بَينَ تَحَدُّرٍ وَتَصَــعُّدِ
شرح لغوي : العريب : العرب – محارف :يكتسب قوته من ههنا وههنا – التبر : الذهب
كرخية : نسبة إلى حي الكرخ ببغداد- التالد : المال القديم الذي ولد عندك وهوعكس الطارف
قد: انقطع – قدح الأزند : اخراج النار عن طريق احتكاك عودين - مرهاء :بيضاء .
الأسئلة :
أ) – البناء الفكري : ( 6 ن )
1 – من المخاطب في البيت الأول ؟ وإلام يدعوه الشاعر ؟
2 – علام تدل عبارة " ودع العريب " ؟
3 – بم يتغنى الشاعر في البيت الرابع و بم شبهها ؟
4 – وضح مجون الشاعر في الأبيات الأخيرة ؟
5 - ما نمط النص و ما خصائصه ؟ علل
ب) – البناء اللغوي : ( 8 ن )
1 – استعمل الشاعر الإنشاء في الأبيات (1 – 2 - 3) بين نوعه و غرضه البلاغي .
2 - أبو نواس و لوع بوصف الخمر هل ترى في ذلك سببا علل .
3 – إشرح الصورة البيانية التي تضمنها البيت السادس مبينا نوعها و أثرها في المعنى
4 – بم توحي عبارة قدح الأزند ؟
5 – أعرب ما تحته خط في الأبيات و استخرج ممنوعا من الصرف معللا السبب .
6 – صغ أسلوب تعجب من الفعل ( عاص ) .
د) - الوضعية الإدماجية : ( 6 ن )
أصابك
القلق والحيرة بعدما لاحظت ميل أحد أصدقاء الدراسة نحو اللهو والانحراف.
أكتب فقرة تبين فيها ما ستفعله لإنقاذه معتمدا النمط الحجاجي وموظفا صيغتين
مختلفتين للتعجب (ضع تحتها سطر) و أربع ألفاظ ممنوعة من الصرف (ضع تحتها
سطرين) وصورة تشبيهية و مقابلة.