جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اتخاذ القرار.. أكون أو لا أكون
 منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:41 pm من طرف أمير المنتدى

»  موقع الطب النفسي و الارشادي للاطفال
 منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:40 pm من طرف أمير المنتدى

»  تأثير عمل الخير على نفسية الانسان
 منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:39 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية‎
 منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:38 pm من طرف أمير المنتدى

»  الضغط النفسي و كيفية التخلص منه
 منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:36 pm من طرف أمير المنتدى

»  الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب
 منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:34 pm من طرف أمير المنتدى

»  موضوع: الغضب والانطواء
 منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:32 pm من طرف أمير المنتدى

»  الطب النفسي ونظرة المجتمع له.
 منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:30 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاكتئاب النفسي
 منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:29 pm من طرف أمير المنتدى

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

  منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
أمير المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 1021
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 33
الموقع : https://fackhenchela.ahladalil.com
المزاج : ممتاز

 منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) Empty
مُساهمةموضوع: منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية)    منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) I_icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2012 6:30 pm

منهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي

مادة العلوم الإسلامية



1/ تقديم المادة.
2/ الملامح الخاصة.
3/ الكفاءات المستهدفة.
4/ المصفوفة المفاهيمية للسنة الأولى ثانوي.
5/ مضامين منهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي.
6/ التوجيهات المنهجية الخاصة.













1/التقديم:

أ ـ تقديم مادة العلوم الإسلامية في المرحلة الثانوية:
إن
المرحلة الثانوية تزامن مرحلة حساسة و حرجة من أطوار حياة المتعلم و هي
مرحلة المراهقة، هذه المرحلة التي تتميز بجنوح صاحبها إلى الإفراط أو
التفريط في كل شيء ، بسبب الأحاسيس الفياضة و الغرائز الجياشة، و تنصب
كلها في بوتقة إثبات الذات بشتى السلوكيات و لو كانت منحرفة، و التمرد على
القيود الأسرية و الاجتماعية سواء كانت قيودا سليمة أم بالية، مما يتطلب
تعاملا حكيما و علميا معه، حتى لا يؤدي اكتساب المعرفة إلى ردود فعل تكون
نتائجها عكس المأمول، أو فقد المتعلم الثقة في مصداقية ما يتلقاه من
توجيهات.
كما تزامن هذه المرحلة من التعليم نموا ملحوظا في الإدراك
عند المتعلمين، مما يجعلهم لا يتعلقون بالملموس فقط، بل يتطلعون إلى عالم
الأفكار و التجريد و يبحثون عن المثل العليا و القدوة المميزة.
و
لهذا جاءت العلوم الإسلامية في المرحلة الثانوية استجابة لمتطلبات هذه
المرحلة الحساسة من أطوار حياة المتعلم، فهي لا تلغي شخصه، بل تتيح له
الفرصة لوضع سلوكيات على المحك بخطاب عقلي و عاطفي متزن، كما تأخذ بيده إلى
شاطئ الاعتدال في كل شيء معتمدة في ذلك الإقناع و الحجة البينة.

ب ـ تقديم مادة العلوم الإسلامية في السنة الأولى ثانوي:

لقد جاءت مضامين العلوم الإسلامية في السنة الأولى ثانوي
مهيكلة في المجالات التي اعتاد عليها المتعلم في مرحلة التعليم القاعدي،و
هذه المجالات هي:العقيدة،و الفقه،و القرآن الكريم،و الحديث النبوي الشريف،و
السيرة النبوية،و الأخلاق و السلوك
إلا أنه بحكم التطور في الإدراك الذي وصل إليه المتعلم في المرحلة الثانوية، فضلنا أن ندرج مجالين جديدين هما الفكر و الثقافة
و أصول الفقه، خاصة و هو في مرحلة من النمو يستوجب تحصين عقله بقدر كاف من هذين المجالين.
و
هذه المجالات كلها ترتكز على منظومة قيم إسلامية، و التي من شأنها أن تكون
الموجه لسلوك المتعلم، خاصة و هو في مرحلة من الثورة العاطفية و التفتح و
النمو العقلي و الذي يجعله في موقع المسئولية و التكليف.
ففي
القيم الإيمانية و التعبدية، فإن المتعلم خاصة و أنه في مرحلة متقدمة من
الإدراك و في ثورة من العواطف الجياشة استوجب أن نعمق له الفهم فيما يتعلق
بالإيمان بالله و بالغاية من العبادة، و توسيع مفهومها في ذهنه، و كذا نوجه
عواطفه الوجهة السليمة، بحيث نصل به إلى مرحلة من الإيمان الواعي و الأداء
الحقيقي للعبادة.
و في القيم الفكرية و العلمية، فإن المتعلم
الذي تتجاذبه الأحاسيس و العواطف في هذه المرحلة من عمره يحتاج إلى من
يرجعه إلى جادة التفكير العلمي، و يحصنه بجملة من المنطلقات الفكرية التي
تتيح له الفهم السليم لدينه.
و في القيم الاجتماعية و
الأسرية ، فإن المتعلم في هذه المرحلة من عمره يجنح إلى الانعزال و التمرد
على بعض الضوابط الاجتماعية و الأسرية مما يستوجب معرفة قيمة الأسرة و
المجتمع الذي يعيش فيهما و ما ينبغي تجاههما.
و في القيم
الاقتصادية و المالية، فإن المتعلم الذي أصبح يعي قيمة الأشياء و متطلبات
الحياة الكريمة استوجب تناول هذا الجانب من الناحية القيمية التوجيهية، بما
يلائم مستواه الإدراكي.
و في القيم الإعلامية و
التواصلية، فإن المتعلم في هذا الطور من حياته ينزع إلى الانعزال سواء
بنفسه أو بالانتماء إلى جماعات الرفقة، فيكون في حاجة ماسة إلى معرفة مكانة
الآخر، و كيف ينبغي أن يتعامل معه.
و في القيم الفنية و
الجمالية، فإن المتعلم في هذا الطور من حياته يتطلع إلى أن يشبع روحه، مما
يستوجب تهذيب ميولاته الفنية، و تنمية الذوق الجمالي في نفسه.

و في القيم الصحية و البيئية، فإن المتعلم في هذه المرحلة من عمره تطرأ
على جسده و ميولاته كثيرا من التغيرات نتيجة النمو السريع مما يتوجب
توجيها صحيا و بيئيا بما يلائمه.
و أما تناول النصوص الشرعية
من آيات قرآنية و أحاديث نبوية فقد جاء خادما للمجالات التي سبق بيانها، و
هذا حتى تكون سندا لها و تجعل المتعلم يتخذ القرآن الكريم و السنة النبوية
نبراسا ينير له طريق حياته.
و فيما يتعلق بدراسة السيرة النبوية ، فإن
المتعلم قد وصل إلى مرحلة من النضوج الفكري بحيث نرقى به من مرحلة تلقي
الأحداث التاريخية مجردة، إلى تحليل ما وراء الأحداث و الأحرى الوثائق
النبوية التي تنظم شئون حياة الأمة.


2/ الملامح الخاصة
أ ـ ملمح المتعلم عند تخرجه من المرحلة الثانوية:
يتوقع من المتعلم عند تخرجه من المرحلة الثانوية أن:
1. يحفظ قدرا من القرآن الكريم و الأحاديث النبوية الشريفة، و يفهم معانيها ، و يعمل بتوجيهاتها.
2. يعمق إيمانه و يؤدي وظيفة العبادة على أتم وجه.
3. يفهم دينه الفهم السليم، و يعرف قيمة ما تزخر به أمته من تراث علمي.
4. يعدل سلوكياته داخل أسرته و مجتمعه وفق توجيهات الإسلام.
5. يدرك وظيفة المال في الإسلام، و كيف يكتب و كيف ينفق.
6. يتواصل مع غيره بإيجابية.
7. يعتني بالجمال بشتى مظاهره على ضوء هدي الإسلام.
8. يمارس السلوكيات التي تحافظ على صحة عقله و جسمه و نفسه، انطلاقا من هدي الإسلام.
9. يحسن تحليل الوثائق النبوية و يدرك كيف نظم النبي صلى الله عليه و سلم المجتمع.
ب ـ ملمح المتعلم عند تخرجه من السنة الأولى ثانوي:
يتوقع من المتعلم عند تخرجه من السنة الأولى ثانوي أن:
1. يحفظ قدرا من القرآن الكريم و الأحاديث النبوية الشريفة، و يفهم معانيها و يعمل بتوجيهاتها.
2. يعمق معرفته بالله تعالى و يعزز صلته به.
3. يؤدي من الشعائر التعبدية التي تخصه أداء صحيحا و يدرك أسرارها و يتعرف على خصائص الشريعة الإسلامية و يميز مصادرها.
4. يقدر قيمة العقل، و يوظفه لحل مشكلات الحياة التي تواجهه.
5. يقدر العلماء و يتخلق بأخلاقيات العلم، و يعتز بانتمائه الحضاري.
6. يوجه سلوكياته داخل أسرته و مجتمعه وفق تعاليم و هدي الإسلام، و يتواصل مع غيره بإيجابية.
7. يدرك وظيفة المال الاجتماعية، و يجسد هدي الإسلام في الإنفاق و الاستهلاك.
8. يقدر الجمال بشتى مظاهره و يعتني بمظهره.
9. يحافظ على البيئة و يمارس السلوكيات الصحية السليمة.
10. يدرك أهمية دراسة السيرة النبوية، و يحسن قراءة و تحليل أحداثها و وثائقها.










3/ الكفاءة الختامية للسنة الأولى ثانوي


القدرة على توظيف و ترسيخ مكتسباته المعرفية و السلوكية في حياته
اليومية من خلال استظهار القدر المحفوظ من النصوص الشرعية، و تمثل القيم
التعبدية و الإيمانية و العقلية، و التعريف بهدي الإسلام في تنظيم الأسرة و
المجتمع و التصرفات المالية و السلوكيات الصحية ، و تعميق الذوق الجمالي و
تطبيق الفن التواصلي.
















4/ المصفوفة المفاهيمية للسنة الأولى ثانوي

المجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال

الوحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدات

القرآن من أخلاق القرآن الكريم ( سورة الحجرات: 10 ـ 13 ).
دلائل القدرة ( سورة الأنعام: 95 ـ 99 ).
الوصايا العشر ( سورة الأنعام: 151 ـ 152 ).
صفات عباد الرحمن ( سورة الفرقان: 63 ـ 77 ).


الحديث أهمية الكسب الحلال ( إن الله طيب....).
سعة فضل الله و عدله و قدرته ( إن الله كتب الحسنات.....).
النهي عن التكبر ( لا يدخل الجنة .....).
وحدة الشعور بين المؤمنين ( مثل المؤمنين.....).
الصحبة الصالحة و الصحبة السيئة ( مثل الجليس الصالح....).
من كمال الإيمان ( يا غلام إني معلمك....).

العقيدة الكون يشهد بوجود و وحدانية الله تعالى.
أثر الإيمان في حياة الفرد و المجتمع.
أدب المؤمن مع الله تعالى.


الفقه العبادة في الإسلام.
المودة و السكينة و دورهما في بناء الأسرة.
من آليات التكافل المالي.
رعاية الطفولة في الإسلام.
الإسلام يدعو إلى ترشيد الاستهلاك.
أصول الفقه مصادر التلقي ( القرآن و السنة ).
الحكم التكليفي و شروط التكليف.



الأخلاق و السلوك العلم وأخلاقياته.
الصحة نعمة إلهية.
أهمية التعاون في الحفاظ على البيئة.
السلوكات الصحية في الإسلام.
الإسلام دين الجمال.
العمل التطوعي و أثره على حياة الفرد و المجتمع.
خطر الآفات و المفاسد الاجتماعية.
الاستعفاف و أثره على حياة الفرد و المجتمع.


الفكر و الثقافة الإسلام يدعو إلى إعمال العقل.
قيمة العمل في الإسلام.
الإسلام يدعو إلى التعايش السلمي.
خصائص الشريعة الإسلامية.
إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية.
التعارف و التواصل ضرورة بشرية و مطلب شرعي.

السيرة النبوية مقدمة في السيرة النبوية الشريفة ( علم السيرة و أهميته....).
تحليل الوثيقة التي نظم بها النبي المجتمع في المدينة المنورة.
الرسول صلى الله عليه و سلم في بيته.






تقسيم وحدات المحاور إلى مجالات

المجــــــــــــــــال الوحــــــــــــــــــــــــــدات المحـــــــــــــاور

من هدي القرآن الكريم من أخلاق القرآن الكريم ( سورة الحجرات: 10 ـ 13). القرآن
من دلائل القدرة ( الأنعام: 95 ـ 99). //
الوصايا العشر ( الأنعام: 151 ـ 152). //
صفات عباد الرحمن ( الفرقان: 63 ـ 77). //


من هدي السنة النبوية الشريفة أهمية الكسب الحلال ( إن الله طيب....). الحديث
سعة فضل الله و عدله و قدرته تعالى ( إن الله كتب الحسنات.) //
النهي عن التكبر ( لا يدخل الجنة...). //
وحدة الشعور بين المؤمنين ( مثل المؤمنين...). //
الصحبة الصالحة و الصحبة السيئة ( مثل الجليس الصالح...). //
من كمال الإيمان ( يا غلام إني أعلمك...). //


القيم الإيمانية و التعبدية الكون يشهد بوجود و وحدانية الله تعالى. العقيدة
أثر الإيمان في حياة الفرد و الجماعة. //
أدب المؤمن مع الله تعالى. //
العبادة في الإسلام. الفقه
الحكم التكليفي و شروط التكليف. أصول الفقه


القيم الاجتماعية و الأسرية المودة و السكينة و دورهما في بناء الأسرة. الفقه
العمل التطوعي وأثره في خدمة المجتمع. الأخلاق والسلوك
خطر الآفات و المفاسد الاجتماعية. //
رعاية الإسلام للطفولة. الفقه
الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته. السيرة


القيم الفكرية و العقلية الإسلام يدعو إلى إعمال العقل. فكر و ثقافة
العلم وأخلاقياته. الأخلاق و السلوك
مصادر التلقي ( القرآن و السنة ). أصول الفقه
خصائص الشريعة الإسلامية. الفكر و الثقافة
إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية. //

القيم الاقتصادية و المالية قيمة العمل في الإسلام. //
الإسلام يدعو إلى ترشيد الاستهلاك. الفقه
من آليات التكافل المالي. //
القيم الإعلامية و التواصلية التعرف و التواصل ضرورة بشرية و مطلب شرعي. الفكر و الثقافة
الإسلام يدعو إلى التعايش السلمي. //
القيم الفنية و الجمالية الجمال في الإسلام. الأخلاق و السلوك

القيم الصحية و البيئية الصحة نعمة إلهية. //
أهمية التعاون في الحفاظ على البيئة. //
السلوكيات الصحية للمسلم. //
الاستعفاف و أثره على حياة الفرد و المجتمع. //
دراسات
في السيرة النبوية مقدمة في السيرة النبوية( علم السيرة و أهميته). السيرة النبوية
تحليل الوثيقة التي بها نظم  المجتمع في المدينة المنورة. //









5/ مضامين منهاج السنة الأولى ثانوي

الملف: من هدي القرآن الكريم.
الكفاءة المرحلية:القدرة على استظهار الآيات المقررة استظهارا صحيحا، و الوقوف على معانيها و العمل بتوجيهاتها.
المحتوى المعرفي للوحدة الكفاءة المستهدفة النشاطات المقترحــــــة العناصرالمفاهيمية المستهدفة للبنـاء



من أخلاق القرآن



القدرة على استظهار الآيات استظهارا صحيحا، و تجنب الأخلاق السيئة التي حذرت
منها الآيات.

بالاستماع إلى قراءة الأستاذ أوالتلاوة
من المسجل يتدرب المتعلم على حسن
التلاوة.
من خلال مناقشة هادفة يتعرف المتعلم
على مدلولات الآيات و معانيها.
بحوار مركز يتوصل المتعلم إلـــى
الأخلاق التي نصت عليها الآيات.

ـ نص الآيات.
ـ شرح الألفاظ الصعبة.
ـ مجمل معنى الآيات.
الأخوة و الإصلاح بين المسلمين. اجتناب
السخرية واللمز والتنابز بالألقاب و الظن
السيء و التجسس و الغيبة. التعارف بين
الشعوب. أساس التفاضل التقوى.




دلائل القدرة


القدرة على استظهار الآيات
استظهارا صحيحا، و معرفة
دعوة القرآن المسلمين إلـى
إعمال العقل.

بالاستماع إلى قراءة الأستاذ أو التلاوة
من المسجل يتدرب المتعلم على حسن
التلاوة.
من خلاب مناقشة هادفة يتعرف المتعلم على مدلولات الآيات و معانيها.
من خلال نقاش تحليلي يتوصل المتعلم
إلى إرشادات الآيات.

ـ نص الآيات .
ـ شرح الألفاظ الصعبة.
ـ مجمل معنى الآيات.
الله خالق الكون.
الكون مسخر للإنسان.
القرآن يحث على إعمال العقل.
إعمال العقل يوصل إلى الإيمان.




صفات عباد الرحمن


القدرة على استظهار الآيات
استظهارا صحيحا، و التحلي
بصفات الرحمن.

بالاستماع إلى قراءة الأستاذ أو التلاوة
من المسجل يتدرب المتعلم على حسن
التلاوة.
من خلال مناقشة هادفة يتعرف المتعلم
على مدلولات الآيات و معانيها.

بنقاش تحليلي يتوصل المتعلم إلـــى
صفات عباد الرحمن في القرآن الكريم.

ـ نص الآيات .
ـ شرح الألفاظ الصعبة.
ـ مجمل معنى الآيات.
التواضع.الدوام على العبادة.الاستعاذة بالله
من النار. الاعتدال في الإنفاق. التوحيد.
اجتناب الكبائر. التوبة. الترفع عن اللغو.
تعظيم آيات الله. اللجوء إلى الله تعالى.
جزاء عباد الرحمن.





الوصايا العشر


القدرة على استظهار الآيات
استظهارا صحيحا، و تطبيق
الوصايا التي جاءت بهــا
الآيات.

بالاستماع إلى قراءة الأستاذ أو التلاوة
من المسجل يتدرب المتعلم على حسن
التلاوة.
من خلال مناقشة هادفة يتعرف المتعلم
على مدلولات الآيات و معانيها.
بنقاش تحليلي يتوصل المتعلم إلـــى
مضمون الوصايا العشر.

ـ نص الآيات.
ـ شرح الألفاظ الصعبة.
ـ مجمل معنى الآيات.
اجتناب الشرك. الإحسان إلى الوالدين.
رعاية الأبناء. اجتناب الفواحش الظاهرة
و الباطنة. اجتناب قتل النفس. حفظ مال
اليتيم. العدل في القول و الكيل و الميزان.
الوفاء بالعهد.


الملف:
الكفاءة المرحلية: القدرة على استظهار الأحاديث النبوية الشريفة المقررة استظهارا صحيحا، و الوقوف على معانيها و العمل بتوجيهاتها.
المحتوى المعرفي للوحدة الكفاءة المستهدفة النشاطات المقترحـــــــــة العناصر المفاهيمية المستهدفة للبنـــاء
أهمية الكسب الحلال
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله
 : ( أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لاَ
يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا وَ إِنَّ اللهَ أَمَرَ المُؤْمِنِينَ
بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرْسَلِينَ فَقَالَ:يَا أَيُّهَـا
الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَ اعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ.وَ قَالَ:
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنَ طَيِّبَاتِ
مَا رَزَقْنَاكُمْ. ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ
السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلـَى السَّمَاءِ:يَا رَبُّ يَا رَبُّ وَ مَطْعَمُـهُ
حَرَامٌ وَ مَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ
وَغُذِّيَ بِالحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ)
ـ أخرجه مسلم ـ


القدرة على استظهار الحديث استظهارا صحيحا، و تحري الطيب من الرزق.
بحوار مفتوح يتم العرف على معنى الحديث.
يترك للمتعلمين الحرية في تحديد الألفاظ الصعبة التي لا يفهمونها.
بحوار مركز يتوصل المتعلم إلى مجمل
فوائد الحديث، كما يتوصل إلى إدراك الترابط الوثيق بين طيب المطعــم و الملبس و استجابة الله تعالى للدعاء.

ـ نص الحديث.
ـ شرح الكلمات الصعبة.
ـ التعريف بالصحابي راوي الحديث.
ـ الشرح الإجمالي للحديث.
إنّ الله طيب.
لا يقبل الله تعالى من الأعمال إلا الطيبة.
تطييب المطعم و الملبس شرط قبول الدعاء
سعة فضل الله و عدله
و قدرته تعالى
عن ابن عباسعن النبيفيمـا
يرويه عن ربه عزوجل قال:أنّ الله
كتب الحسنات والسيئات ثم بيّن ذلك
فمن همّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله
له عنده حسنة كاملة فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له عنده عشـــر حسنات إلى سبع مائة ضعف إلـى
أضعاف كثيرة و من همّ بسيئة فلم
يعملها كتبهاالله له عنده حسنة كاملة
فإن هو همّ بها فعملها كتبها الله لـه سيئة واحدة).ـ أخرجه البخاري ـ


القدرة على استظهار الحديث استظهارا صحيحا، و معرفة
سعة فضل الله تعالى و رحمته بعباده.

بحوار مفتوح يتم التعرف على معنى الحديث.
يترك للمتعلمين الحرية في تحديد الألفاظ الصعبة التي لا يفهمونها.
من خلال مناقشة هادفة يتوصل المتعلم
إلى الغاية من الحديث الشريف و يعرف مدى سعة فضل الله تعالى.

ـ نص الحديث.
ـ شرح الكلمات الصعبة.
ـ التعريف بالراوي.
ـ الشرح الإجمالي للحديث.
الله تعالى واسع الفضل.
لا يظلم الله تعالى عباده.


النهي عن التكبر
عن عبد الله عن النبيقــال منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية) Sadلا يدخل الجنّة من كان في قلبه مثقال
ذرة من كبر). ـ أخرجه مسلم ـ

القدرة على الاستظهار الصحيح
للحديث، و تجنب خلق الكبــر بكل مظاهره. بحوار مفتوح يتم التعرف على معنى الحديث.
يترك للمتعلمين الحرية في تحديد الألفاظ الصعبة التي لا يفهمونها.
بحوار مركز يتوصل المتعلم إلى مغزى
الحديث و يقف على مظاهر الكبر في المجتمع. ـ نص الحديث.
ـ شرح الألفاظ الصعبة.
ـ التعريف بالراوية.
ـ الشرح الإجمالي للحديث.
مظاهر الكبر.
جزاء المتكبرين.


وحدة الشعور بين المؤمنين
عن النعمان بن بشيرقال:قـال
رسول الله: (مثل المؤمنين فـي توادّهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل
الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى
له سائر الجسد بالسهر و الحمّى.)
ـ رواه مسلم ـ.

القدرة على استظهار الحديث استظهارا صحيحا، و تجسيد
مبدأ التكافل مع الغير. بحوار مفتوح يتم التعرف على معنى الحديث.
يترك للتلاميذ الحرية في تحديد الألفاظ
الصعبة التي لا يفهمونها.
بمناقشة مركزة يتوصل المتعلم إلــى الغاية من الحديث،و يعرف ما ينبغـي
أن تكون عليه العلاقة بين المؤمنــين
و ثمار ذلك.
ـ نص الحديث.
ـ شرح الألفاظ الصعبة.
ـ التعريف بالراوية.
ـ الشرح الإجمالي للحديث.
التواد و التراحم و التعاطف.
المؤمنون يحزنون لحزن بعضهم ويفرحون
لفرحهم.


الصحبة الصالحة و السيئة
عم أبي موسىقال:قال رسول الله
: (مثل الجليس الصالح...........)
ـ أخرجه البخاري ـ

القدرة على الاستظهار الصحيح
للحديث، و معرفة أثر الصحبة
في حياة الإنسان. بحوار مفتوح يتم التعرف على معنى الحديث.
يترك للمتعلمين الحرية في اختيار الألفاظ الصعبة التي لا يفهمونها.
بمناقشة مركزة يتوصل المتعلم إلــى إرشادات الحديث و يدرك خطــورة
الصحبة. ـ نص الحديث.
ـ شرح الكلمات الصعبة.
ـ التعريف بالراوية.
ـ الشرح الإجمالي للحديث.
الصاحب الصالح و فضله.
الصاحب السيئ و خطره.
من كمال الإيمان
عن ابن عباس قال: كنت خلــف
رسول اللهيوما، فقال: ( يا غلام
إنّي أعلمك كلمات، احفظ الله تجده
تجاهك،إذا سألت فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله و اعلــم أنّ الأمة لو اجتمعت على أن ينفعـوك
بشيء لم ينفعوك إلاّ بشيء قد كتبه
الله لك، و لو اجتمعوا علــى أن يضروك بشيء لم يضــروك إلاّ بشيء قد كتبه الله عليك، رفعــت
الأقلام و جفت الصحف.)
ـ أخرجه الترمذي ـ


القدرة على استظهار الحديث استظهارا صحيحا، و استشعار
معية الله و اللجوء إليه عنــد
الحاجة.
بحوار مفتوح يتم التعرف على معنى الحديث.
يترك للمتعلمين الحرية في اختيار الألفاظ الصعبة التي لا يفهمونها.
بنقاش تحليلي يتوصل المتعلمون إلـى
فهم مضمون الحديث، و يدركون سـر
العلاقة بين العبد و ربه، و ما ينبغـي
أن تكون عليه.
ـ نص الحديث.
ـ شرح الكلمات الصعبة.
ـ التعريف بالراوية.
ـ الشرح الإجمالي للحديث.
يحفظ الله من يحفظه في نفسه.
الله هو ملاذ المؤمنين.
الخير كله بيد الله.
لا يضر الخلق إلا بما كتبه الله.

الملف: القيم الإيمانية و التعبدية.
الكفاءة المرحلية: القدرة على تعزيز الصلة بالله تعالى من خلال ذكر مظاهر قدرة الله في الكون و ممارسة العبادة عن قناعة.
المحتوى المعرفي للوحدة الكفاءة المستهدفــــــة النشاطات المقترحـــــــــة العناصـر المفاهيمية المستهدفة للبنــاء



الكون يشهد بوجود
و وحدانية الله تعالى

القدرة
على توظيف الدلائــل الكونية للاستدلال على وجـود الله تعالى. بحوار
هادف و بأمثلة و أفلام علمية يتوصل المتعلم إلى أنّ وجود الله تعالى
حقيقة ثابتة، و أن العلم يوصل إلــى
الإيمان بالله. كما يقف على بطــلان حجج الملحدين، و يتوصل إلــى أنّ
القرآن الكريم قد اعتمد دليل الإتقــان
لإثبات وجود الله تعالى. ـ وجود الله.
ـ وحدانية الله.
ـ العلم طريق إلى الإيمان.
ـ أقوال العلماء في وجود الله.
ـ شبهات منكري وجود الله و الرد عليها.
ـ دليل الإتقان على وجود الله.
ـ التنسيق في الكون دليل وحدانيــة الله تعالى.

أثر الإيمان في حياة
الفرد و المجتمع
القدرة على تمثل آثار الإيمـان
في الحياة. بالاستماع أو بقراءة الآيات و الأحاديث
النبوية المتعلقة بالإيمان يتوصل المتعلم
إلى معرفة محتوى الإيمان و مزايــاه
وأثره في حياة الفرد والجماعة. ـ الإيمان.
ـ أثر الإيمان في حياة الفرد.
ـ أثر الإيمان في حياة الجماعة.


أدب المؤمن مع الله تعالى
القدرة على تقوية الصلة بـالله تعالى من خلال معرفة مظاهر معينة في التأدب.
بحوار و نقاش هادف يتوصل المتعلـم إلى معرفة ضرورة التأدب مــع الله و الغاية منه و مظاهره. ـ التأدب مع الله.
ـ فضائل التأدب مع الله.
ـ تأدب الرسولمع الله تعالى.
ـ مظاهر التأدب مع الله.
ـ التكفير عن القسم.


العبادة في الإسلام معرفة المعنى الواسع للعبـادة
و الغاية منها و القدرة علــى تمييز شعائرها الكبرى و مــا
تنطوي عليه من أسرار. بحوار هادف يتوصل المتعلم إلى معرفة
المهمة الأولى للإنسان في الحياة:العبادة
و مجالاتها و الغاية منها و شعائرهــا
الكبرى و الغاية من تشريعها. ـ العبادة.
ـ الغاية من العبادة.
ـ الشعائر الكبرى.
الصلاة. الزكاة.
الصّوم. الحج.

الحكم التكليفي و شروط
التكليف
القدرة على تمييز أنواع الحكـم الشرعي، و معرفة الغاية من التكليف و شروطه. بحوار مركز و أمثلة فقهية و واقعيـة
و نصوص شرعية يتوصل المتعلم إلى
معرفة معنى الحكم الشرعي و الحكـم التكليفي و أنواعـــه و شروطــه و عوارضه و الغاية من التكليف. ـ الحكم الشرعي.
ـ الحكم التكليفي.
ـ التكليف.
ـ الغاية من التكليف.


الملف:
القيم الاجتماعية و الأسرية.

الكفاءة المرحلية: القدرة على تمثل القيم الإسلامية الموجهة للسلوك داخل المحيط الأسري و الاجتماعي.
المحتوى المعرفي للوحدة الكفاءة المستهدفــــــة النشاطات المقترحـــــــــة العناصر المفاهيمية المستهدفـــة للبناء


المودة والسكينة و أثرهما
في حياة الفرد و الجماعة
معرفة قدسية الأسرة في الإسلام
و الأسس التي تقوم عليهـــا مقارنة لما كانت عليـــه في
الجاهلية و الحضارات القديمة. من خلال سرد بعض النصـــوص التاريخية و الشرعية المتعلقة بالأسـرة
يتوصل المتعلم إلى معرفة حالة الأسرة
في الجاهلية و في بعض الحضـارات القديمة و في الإسلام و خصائصهــا
و العلاقة فيها و دور مقصد المــودة
و السكينة في بنائها.
ـ العلاقة الأسرية في الجاهلية.
ـ العلاقة الأسرية في الحضارات القديمة.
ـ العلاقة الأسرية في الإسلام.
ـ بناء الأسرة و المحافظة عليها.
ـ المودة و السكينة.


العمل التطوعي و أثره
في خدمة المجتمع

القدرة على المبادرة إلى العمل التطوعي الذي يخدم المجتمع. بحوار مركز و بالاستماع أو بقــراءة
الآيات و الأحاديث النبوية التي تنـص
على فضل بعض الواجبات الكفائيــة
يتوصل المتعلم إلى معرفة معنى العمل
التطوعي و إدراك فضل و ثواب العمل
التطوعي. ـ العمل التطوعي.
ـ حكمه** الواجب الكفائي**.
ـ مجالات العمل التطوعي في المجتمع.
ـ فضل العمل التطوعي.
ـ دور العمل التطوعي في خدمة الفــرد
و الجماعة.


خطر الآفات و المفاسد
الاجتماعية
القدرة على تجنب الآفـــات
و المفاسد الاجتماعية من خلال
معرفة أخطارها و كيف حاربها الإسلام. بالاستماع أو بقراءة الآيات و الأحاديث
النبوية التي تنص على محاربة الآفـات
و المفاسد الاجتماعية يتوصل المتعلـم
إلى إدراك حرص الإسلام على صلاح
و طهارة المجتمع و كيف حارب الآفات
و المفاسد الاجتماعية و الغاية من ذلك.
ـ نظرة الإسلام للمجتمع.
ـ الآفات و المفاسد الاجتماعية و أخطارها
ـ محاربة الإسلام للآفات و المفاســـد
الاجتماعية.

رعاية الطفولة في الإسلام
القدرة على تمييز حقوق الطفل
في الإسلام. بتحليل النصوص القرآنية و النبويــة
و الفقهية يتوصل المتعلم إلى معرفــة
حقوق الطفل في الإسلام و مجــالات
تربية الطفل في الإسلام. ـ الطفولة.
ـ حقوق الطفل.
ـ مجالات تربية الطفل.
العقل، الجسم، النفس.

الرسولفي بيته القدرة على تمييز بعض أسباب استقرار البيت و استمراره من خلال الاقتداء بهدي النبـي 
في بيته. بالاطلاع على حياة النبيفي بيتــه
يتوصل المتعلم إلى معرفة كيف كـان
النبييعامل أزواجه، و عوامـــل استقرار الأسرة و استمرارها.
ـ هدي النبيفي بيته.
ـ أسباب استقرار البيت و استمراره.
الملف: القيم الاقتصادية و المالية.
الكفاءة المرحلية: القدرة على تجسيد هدي الإسلام في ترشيد الاستهلاك و الوقوف على الوظيفة الاجتماعية للمال في الإسلام.
المحتوى المعرفي للوحدة الكفاءة المستهدفــــــة النشاطات المقترحـــــــــة العناصر المفاهيمية المستهدفة للبنـــاء



قيمة العمل في الإسلام

تقدير العمل من حيث كونــه
عبادة و ضرورة حضاريــة،
و معرفة مفاسد البطالة و كيف
حاربها الإسلام. بحوار هادف و بعرض صور أوأشرطة
علمية يتوصل المتعلم إلى معرفة حقيقة العمل و حالاته.
بتحليل الآيات و الأحاديث النبويـــة التي تنص على البطالة يتوصل المتعلم
إلى أن الإسلام يحاربها ، و يعــرف
بعض نماذج العمل...
ـ العمل في الإسلام.
ـ العمل الفكري و العمل البدني.
ـ البطالة.
ـ محاربة الإسلام للبطالة.
ـ العامل في القرآن و السنة.




الإسلام يدعو إلى ترشيد
الاستهلاك


القدرة على اجتناب السلوكيات
غير الرشيدة في الاستهــلاك
و التزام الاعتدال. بتحليل النصوص الشرعية المتعلقــة
بترشيد الاستهلاك يتوصل المتعلم إلى إدراك أنّ الإسلام يدعو إلى ترشيــد
الاستهلاك.
بعرض أمثلة واقعية يتوصل المتعلم إلى صور ترشيد الاستهلاك.
بعرض صور و أفلام لخطر عـــدم الاستهلاك يتوصل المتعلم إلى معرفـة الغاية من ترشيد الاستهلاك.
ـ الاعتدال.
ـ ترشيد الاستهلاك.
ـ أثر ترشيد الاستهلاك على حياة الجميع.


من آليات التكافل المالي
في الإسلام

القدرة على ممارسة التكافل من خلال معرفة الدور الاجتماعي للمال في الإسلام. بتحليل النصوص القرآنية و النبويــة
و الفقهية يتوصل المتعلم إلى بعــض
آليات التكافل المالي.
بعرض صور أو أشرطة وثائقية حـول
معاناة المحرومين و الفقراء و المشردين
و الأيتام يتوصل المتعلم إلى الغاية مـن
التكافل المالي في الإسلام. ـ التكافل المالي.
ـ الزكاة. الصدقة. الوقف.
ـ العارية. القرض. الهدية.
ـ فضل و ثواب التكافل المالي.
ـ أثر التكافل المالي على حياة الجميع.

الملف: القيم الإعلامية و التواصلية.
الكفاءة المرحلية: القدرة على الاتصال الإيجابي مع الآخر و التعايش معه بسلام.
المحتوى المعرفي للوحدة الكفاءة المستهدفــــــة النشاطات المقترحـــــــــة العناصر المفاهيمية المستهدفة للبنـــاء

التعارف و التواصل
ضرورة بشرية و مطلب
شرعي
القدرة على التواصل الإيجابـي
مع الآخر و تجســيد دعـوة الإسلام إلى التعارف و اجتناب
كل أسباب التنافر. بالاستماع أو بقراءة الآيات و الأحاديث
النبوية التي تنص على التعـــارف و التواصل يتوصل المتعلم إلى أن الإسلام يدعو إليهما.
بمناقشة هادفة يتوصل المتعلم إلى إدراك أسس و أخلاقيات التعارف و التواصل. ـ التعارف.
ـ التواصل.
ـ ثمار التعارف و التواصل.
ـ محاربة الإسلام لمفسدات التعـــارف
و التواصل.


الإسلام يدعو إلى التعايش
السلمي

القدرة على تحقيق مبدأ التعايش السلمي مع الآخرين من خـلال
معرفة أحكام الإسلام في السلم. بالاستماع أو بقراءة الآيات و الأحاديث
النبوية التي تنص على التعايش السلمي
يتوصل المتعلم إلى أن الإسلام يدعوإليه.
بعرض أمثلة واقعية يتوصل المتعلم إلى معرفة أسس التعايش السلمي و مجالاته.
بعرض أشرطة وثائقية للحــــروب
العالمية يتوصل المتعـلم إلى ضرورة التعايش السلمي.
ـ التعايش السلمي.
ـ محاربة الإسلام لكل ما يخل بالتعايش
السلمي.
ـ ثمار التعايش السلمي.

الملف:القيم الجمالية و الفنية.
الكفاءة المرحلية: القدرة على تنمية الذوق الجمالي و تجسيد الجمال في شتى مظاهر الحياة.
المحتوى المعرفي للوحدة الكفاءة المستهدفــــــة النشاطات المقترحـــــــــة العناصر المفاهيمية المستهدفة للبنـــاء



الإسلام دين الجمال

القدرة على الاعتناء بمظــاهر الجمال في شتى مجالات الحياة و إدراك أن الإسلام دين الجمال. بمناقشة هادفة يتوصل المتعلم إلى إدراك
و معرفة معنى الجمال.
بعرض صور أو أشرطة سمعية بصرية يصل المتعلم إلى معرفة مجالات الجمال.
بالاستماع أو بقراءة الآيات و الأحاديث
النبوية التي تنص على الجمال يتوصل المتعلم إلى الوقوف على تنبيه القـرآن الكريم إلى الجمال.
ـ حقيقة الجمال.
ـ الجمال في الطبيعة و الحيوان و الإنسان.
ـ هدي النبيفي الاعتناء بالجمال.

الملف: القيم الصحية و البيئية.
الكفاءة المرحلية: القدرة على ممارسة السلوكيات الصحية، من خلال معرفة التعاليم الإسلامية التي تعنى بالحفاظ على الصحة و البيئة.
المحتوى المعرفي للوحدة الكفاءة المستهدفــــــة النشاطات المقترحـــــــــة العناصر المفاهيمية المستهدفة للبنـــاء



الصحة نعمة إلهية

تقدير نعمة الصحــة و إدراك
أن الإسلام يوجب الاعتناء بها. بعرض صور أو أشرطة سمعية بصرية وثائقية يتوصل المتعلم إلى أهميةالصحة و أنواعها.
بالاستماع أو بقراءة الآيات و الأحاديث
النبوية التي تنص على الاهتمام بالصحة يتوصل المتعلم إلى أن الإسلام يدعوإلى
الاعتناء بها بشتى المظاهر.
ـ الصحة.
ـ صحة العقل.
ـ صحة الجسم.
ـ صحة النفس.
ـ الاهتمام بالصحة واجب شرعي.


أهمية التعاون في الحفاظ
على البيئة

إدراك أن الإسلام يدعو إلــى
التعاون من أجل الحفاظ علـى
البيئة و الوقوف على آثار ذلك
في الحياة. بعرض صور و أفلام وثائقية لأخـطار التلوث يصل المتعلم إلى ضـــرورة الحفاظ على البيئة.
بحوار مركز يتوصل المتعلم إلـــى
ضرورة التعاون في الحفاظ على البيئة.
بعرض صور و أفلام لبيئة نظيفـة أو
مرضى بسبب تلوث البيئة يتوصــل المتعلم إلى الغاية من الحفاظ على البيئة.
ـ الحفاظ على البيئة.
ـ دور التعاون في الحفاظ على البيــئة
و ضرورته.
ـ آليات التعاون في الحفاظ على البيئة.
ـ أثر الحفاظ على البيئة في حياة الجميع.




السلوكيات الصحية للمسلم

معرفة التوجيهات الإسلاميــة
في حفظ صحة العقل و البدن و النفس. بالاستماع أو بقراءة الآيات و الأحاديث
النبوية التي تنص على بعض السلوكيات
الصحية يتوصل المتعلم إلى أن الإسلام يدعو إلى القيام بالسلوكيات الصحية.
بعرض صور لمرضى و مدمـــنين يتوصل المتعلم إلى ضرورة القيــام
بالسلوكيات الصحية.
ـ السلوكيات الصحية.
ـ الإسلام يبين السلوكيات الصحية.
ـ أثر السلوكيات الصحية على حياة المسلم.


الاستعفاف و أثره على
حياة الفرد و الجماعة

القدرة على التحلي بخلق العفـة
و معرفة أثر ذلك في الحياة. بالاستماع أو بقراءة الآيات و الأحاديث
النبوية التي تنص على الاستعفـــاف
يتوصل المتعلم إلى إدراك أن الإسـلام
يدعو إلى الاستعفاف.
بعرض قصص أو أشرطة وثائقيــة
حول أخطار عدم الاستعفاف يتوصـل المتعلم إلى معرفة الغاية من الاستعفاف. ـ الاستعفاف.
ـ اجتناب الكلام البذيء و الكذب و شهادة
الزور.
ـ غض البصر.
ـ اجتناب الزنى.
ـ أثر الاستعفاف على حياة الجميع.








الملف: دراسات في السيرة النبوية.
الكفاءة المرحلية: القدرة على تحليل بعض الوثائق التاريخية في سيرة النبيانطلاقا من معرفة أهمية وفائدة دراسة السيرة النبوية.
المحتوى المعرفي للوحدة الكفاءة المستهدفــــــة النشاطات المقترحـــــــــة العناصر المفاهيمية المستهدفة للبنـــاء



علم السيرة النبوية


القدرة
على شـــرح دراسة السيرة النبوية من خـــلال معرفة مصادرها و خصائصها
بمناقشة مركزة يتوصل المتـعلم إلى حقيقة السيرة النبوية.
من خلال عرض أمثلة من السيــرة النبوية يتوصل المتعلم إلى أهميتهــا
و خصائصها.
بعرض حوادث للسيرة النبوية مــن القرآن و السنة ز كتب الغـــزوات يتوصل المتعلم إلى مصادر السيرة.

ـ السيرة النبوية.
ـ أهمية السيرة.
ـ خصائص السيرة النبوية و مصادرها.


النبيينظم المجتمع في
المدينة المنورة
معرفة أن الإسلام دين ينظـم
المجتمع قدرته على ممارسـة
السلم
من خلال تحليل وثيقـة المدينة المنورة. بسرد الوقائع التي سبقت
الهجـــرة يتوصـل المتعلم إلى معرفة الظروف التي وردت فيها الوثيقة.
تجـــزأ الوثيقة إلى فقرات متناسقة و بحوار هادف يتوصل المتعلمون إلى فهــم مضمون الوثيقة و يقفون على تنظيم الإسلام للمجتمع.

ـ نص الوثيقة.
ـ تنظيم الإسلام للمجتمع.
ـ الإسلام يدعو إلى التعايش السلمي.

6/ التوجيهات المنهجية الخاصة

أولا ـ إستراتيجية التعليم و العلم:
هي
تلك التقنيات التي يتحكم فيها الفرد شعوريا ويقوم بتوظيفها في التعلم
والحفظ والتذكر والتفكير وحل المشكلات و معالجة المعلومات و يشتمل الجوانب
التالية:
1. أنشطة ما قبل التعلم: مثل اعتدال المزاج و التهيؤ العقلي و الراحة و الاسترخاء.
2. أنشطة التعلم: مثل التكرار أو التسميع أو التلخيص أو رسم الخرائط المعرفية أو التنظيمات الهرمية أو المصفوفات الخلفية.
3.
أنشطة ما بعد التعلم: مثل الاستيعاب أو اشتقاق المعني أو دلالات جديدة
أو ربط المادة المتعلمة مما هو ماثل في البناء المعرفي مثل الربط بمحددات
عملية تجهيز و معالجة المعلومات (المسجلات الحسية، و الذاكرة قصيرة المدى، و
الذاكرة طويلة المدى)
ثانيا ـ تسيير الوضعيات التعلمية التعليمية:
هي الحالة التي يوضع فيها المتعلم أمام مشكلة أو فكرة تتحدى تفكيره و معلوماته ، فيتطلب منه الموقف اللجوء إلى توظيف معارفه
و
وجدانه و قدراته العقلية و المعرفية،كما يتطلب من الأستاذ اللجوء إلى
توظيف الأساليب البيداغوجية والوسائل التعليمية الكفيلة بتحقيق الكفاءة وفق
الخطوات التالية:
1. وضعية الانطلاق:و هي الخطوة الأولى التي يكون فيها المتعلم أمام مواضع وتساؤلات تثير انتباهه قبل الدخول في موضوع الدرس
و هي غالبا ما ترتبط بأداءات المتعلمين المتعلقة بمكتسباتهم القبلية (تقويم مبدئي).
2. وضعيات مرحلة بناء التعلم: تتم خلال هذه المرحلة تقديم ومناقشة وتثبيت المعارف الجديدة من خلال تبني جملة من
الإستراتيجيات نذكر منها:
ـ الملاحظة و استخدام الحواس:
. استثارة الفهم: و تتمثل فيما يلي:
* تهيئة المتعلم تشويقه و إثارة دافعيته للتعلم.
* اشتقاق أو عمل تنبؤات حول ما يستهدفه أو ما يريد أن يقوله النص (القرآن الكريم، الحديث الشريف،......).
* إثارة أسئلة حول المعاني الرئيسية التي يتضمنها النص أوالموضوع (القرآن الكريم، الحديث الشريف، التعاريف، المفاهيم،......).
* إدراك أو فهم الفقرات الغامضة أو النصوص غير المفهومة.
. الربط: حيث يتم الربط بين المعارف الجديدة و المكتسبات القبلية.
3.استثمار المكتسبات: في هذه المرحلة يمكن إتباع الإستراتيجية التالية:
أ/ عمل روابط ذهنية: و يتم من خلال:
* التصنيف في مجموعات. * التداعي و التفصيل. * استخدام الكلمات الجديدة في الفقرات و غيرها.
ب/ الاستفادة من الصور و الأصوات: و تتم من خلال:
* الإستراتيجية التصورية: أي ربط المعلومة الجديدة بمفهوم موجود بالذاكرة باستخدام تصور بصري له معنى.
* الصور الدلالية: و هي تعني عمل تنظيم المفاهيم على شكل مصفوفة.
* استخدام الكلمات المفتاحية: و تعني تذكر كلمة جديدة باستخدام روابط سمعية بصرية.
و لتطبيق ذلك على وحدة تعليمية: (خطوة الإنجاز) أو تحضير الحصة التعليمية: يتبع الأستاذ الخطوات التالية:
1. التفكير في تسيير التعلمات:
ـ طبيعة الكفاءة المستهدفة و أهداف التعلم.
ـ تنظيم التعلمات (معارف، أداءات...).
ـ إعداد الوسائل الضرورية.
ـ إعداد نماذج للتقويم.
2. وضعية مشكلة: إيجاد وضعية مشكلة متفقة مع طبيعة الكفاءة التي تندرج تحتها المعارف و المهارات المجندة لأداء المهام المطلوبة.
و لا بد أن تستجيب الوضعية المنشأة كوضعية تعلم داخل وحدة للخصائص التالية:
أ/ اقتراح مهمة لإنجازها من طرف المتعلم.
ب/ أن يجند المتعلم الموارد الضرورية لأداء المهمة و هي:
* موارد شخصية (فردية) ـ معلومات قبلية ـ.
* موارد المجموعة (معلومات الفوج أو القسم).
* موارد الأستاذ (وثائق، صور، توجيهات.....).
3. معالجة وضعية مشكلة (تسييرها): و تكون كالتالي:
أ. الصعوبة المعرفية للفرد.
ب. الصعوبة المعرفية للمجموعة.
ج. رد الفعل الجماعي.
ثالثا ـ استعمال الوسائل التعليمية:
اقتراح نماذج لاستعمال الوسائل التعليمية:
الملف الوحدات الوسائل التعليمية

القيم الإيمانية و التعبدية
الكون يشهد بوجود الله تعالى ـ دعوة متخصص في علم من علوم الكون ليعرض التنسيق
العجيب في خلق الله.
ـ عرض شريط علمي له صلة بالموضوع.
القيم الفكرية و العقلية إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية. ـ عرض مختلف الوسائل من أفلام و أقراص مضغوطة لها صلة
بالموضوع.
القيم الأسرية والاجتماعية العمل التطوعي و أثره في
خدمة المجتمع ـ عرض أشرطة مصورة حول الأعمال التطوعية التي قام بها أفراد ا
المجتمع أثناء الكوارث....إلخ.
القيم الاقتصادية و المالية هدي الإسلام في ترشيد الاستهلاك ـ دعوة مختص يبين قيمة التوازن الغذائي.
ـ عرض أشرطة علمية ذات الصلة بالموضوع.
القيم الإعلامية و
التواصلية التعايش السلمي في الإسلام ـ عرض أشرطة حول الحرب الكونية لبيان قيمة التعايش السلمي
القيم الفنية و الجمالية الجمال في الإسلام ـ عرض أشرطة علمية حول الطبيعة و الحيوان لمعاينة الجمال فيهما.
القيم الصحية و البيئية الاستعفاف و أثره على الفرد و المجتمع ـ عرض أشرطة علمية حول الأمراض الجنسية.
ـ دعوة طبيب يشرح الأمراض الجنسية و مسبباتها.

رابعا ـ منهجية تقييم التعلم:
1/ نموذج للتقويم باستعمال مراحله:
الوحدة التعليمية: محاربة الآفات و المفاسد الاجتماعية.
الكفاءة القاعدية: القدرة على تجنب الآفات و المفاسد الاجتماعية من خلال معرفة أخطارها و كيف حاربها الإسلام.
تقويم مبدئي:يسأل الأستاذ المتعلمين عن العادات السيئة المنتشرة في المجتمع ليقف على معارفهم السابقة في الموضوع.
تقويم
بنائي: بعد أن يتم دراسة موضوع الوحدة، يسألهم عن حقيقتها (فساد ذات
البين، العنف، السرقة، العصبية، الظلم...)، و بعض صورها في المجتمع، و عن
آثارها السيئة على الفرد و الجماعة.
تقويم ختامي: يسأل الأستاذ المتعلمين عن حقيقة الآفات و المفاسد الاجتماعية (فساد ذات البين، العنف، السرقة، العصبية، الظلم،...).
يطلب
الأستاذ من المتعلمين أن يحصوا الآثار السيئة للآفات و المفاسد الاجتماعية
على الفرد و المجتمع، أو يسردوا حوادث مشهودة من واقعهم المعيشي جسدت هذه
الآثار السيئة، و من ثم يذكرون دورهم تجاهها.
2/ نموذج للتقويم باستعمال وسائله:
الملاحظة:تتخذ
الملاحظة وسيلة للتقويم فيما يتعلق بالحفظ: بملاحظة حسن إخراج الحروف من
مخارجها الصحيحة، و سرد الآيات من غير إسقاط، كما تتخذ وسيلة للتقويم فيما
يتعلق ببعض السلوكيات كالتسامح معهم في حال الاختلاف....إلخ.
المقابلة:
قد يجد بعض المتعلمين صعوبة في الحفظ أو في الانتقال من التحصيل العلمي إلى
الأداء السلوكي أو التفاعل الوجداني، مما يتطلب مقابلتهم لمعرفة الأسباب
من وراء ذلك، و من ثم تقويمها و معالجتها.
بطاقة المتابعة:و تشمل ما يلي:
الاسم و اللقب:...........................................................تاريخ الميلاد:......................................
المستوى الاجتماعي للأسرة:.......................................المستوى الثقافي للأسرة:............................
عدد الإخوة و مرتبته بينهم:...................................................................................................
المستوى الدراسي السابق: جيد ـ متوسط ـ ضعيف. السنة الدراسية الحالية:.........................

التاريخ النشاط الملف المستوى المكان التقويم الملحوظة
حفظ حديث
إنّ الله طيب.. معرفي حفظ القسم ضعيف، متوسط
جيد في تقدم أو في
تأخر..........إلخ
الاختبارات:إمّا موضوعية أو على شكل مقال.
أ/ الاختبارات الموضوعية: يمكن اقتراح ما يلي:
* في مجال الحفظ يلجأ إلى ملء الفراغات أو إعادة الترتيب و الاختيار من متعدد.............إلخ.
*
في المجال الاجتماعي و الأسري يلجأ إلى التقابل بين خلقين متضادين من حيث
المحاسن و المساوئ و الآثار، أو اللجوء إلى الصواب و الخطأ.......إلخ.
* في المجال الصحي و البيئي يلجأ إلى المقابلة بين سلوكين أحدهما صحي و الآخر عكسه من حيث المساوئ و الآثار.
ب/ المقال: يمكن اقتراح ما يلي:
للمقال
دور كبير لقياس مدى الاستيعاب و التفاعل الوجداني للمتعلم مع القيم
الإيمانية و التعبدية و التواصلية و الفنية و الجمالية، و كذا مدى قدرته
على التحليل و التركيب و الاستنباط من النصوص الشرعية ، و كذا استخراج
الحكم التشريعية من وراء العبادات و المعاملات و كذا تحليل وثائق من
السيرة النبوية الشريفة.
خامسا ـ النشاطات اللاصفية:
نشاطات يقوم بها المتعلم خارج القسم من خلال ممارسة القيم و مختلف المكتسبات في الوضعيات و المواقف المناسبة.
و للاستفادة أكثر من الأنشطة اللاصفية لا بد أن تخضع للمتابعة و التقويم بما يحقق الغايات و الأهداف التربوية المرجوة.



و إليك النشاطات اللاصفية المقترحة في مادة العلوم الإسلامية:

الوحدة النشاط اللاصفي
السلوكات الصحية للمسلم دعوة طبيب ليبين أهمية السلوكيات الصحية في الحياة.
إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية القيام بزيارة إلى النوادي التي تهتم بإسهامات المسلمين العلمية.
العمل التطوعي و أُثره في المجتمع يقوم المتعلمون بعمل تطوعي كالتبرع بالدم...مع تسجيل رد الغير
الاستعفاف و أُثره في حياة الجميع المشاركة في قراءة قصة أو مشاهدة فيلم حول سيدنا يوسف 


الآفات
و المفاسد الاجتماعية. ـ يشارك المتعلمون في مشاهدة أفلام اجتماعية أو
أشرطة علمية تبين الآثار السلبية على الفرد و المجتمع للآفات [/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fackhenchela.ahladalil.com
 
منهاج السنة الاولى ثانوي ( علوم اسلامية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج ممتاز يدرس الوتيرة التنفسية كما هو مقرر في منهاج السنة اولى ثانوي
»  كل مذكرات السنة الاولى ثانوي في الانجليزية
» كتاب علوم اسلامية للسنة أولى ثانوي
» اختبار الفصل الثالث والاخير في علوم اسلامية للثانية ثانوي
»  اختبار الفصل الثالث والاخير في علوم اسلامية للسنة اولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: الأقسام التعليمية :: السنة أولى ثانوي-
انتقل الى: