جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  اتخاذ القرار.. أكون أو لا أكون
 النشاط1: الانقسام المنصّف. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:41 pm من طرف أمير المنتدى

»  موقع الطب النفسي و الارشادي للاطفال
 النشاط1: الانقسام المنصّف. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:40 pm من طرف أمير المنتدى

»  تأثير عمل الخير على نفسية الانسان
 النشاط1: الانقسام المنصّف. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:39 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية‎
 النشاط1: الانقسام المنصّف. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:38 pm من طرف أمير المنتدى

»  الضغط النفسي و كيفية التخلص منه
 النشاط1: الانقسام المنصّف. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:36 pm من طرف أمير المنتدى

»  الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب
 النشاط1: الانقسام المنصّف. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:34 pm من طرف أمير المنتدى

»  موضوع: الغضب والانطواء
 النشاط1: الانقسام المنصّف. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:32 pm من طرف أمير المنتدى

»  الطب النفسي ونظرة المجتمع له.
 النشاط1: الانقسام المنصّف. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:30 pm من طرف أمير المنتدى

»  الاكتئاب النفسي
 النشاط1: الانقسام المنصّف. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 6:29 pm من طرف أمير المنتدى

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

  النشاط1: الانقسام المنصّف.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير المنتدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
أمير المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 1021
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمر : 33
الموقع : https://fackhenchela.ahladalil.com
المزاج : ممتاز

 النشاط1: الانقسام المنصّف. Empty
مُساهمةموضوع: النشاط1: الانقسام المنصّف.    النشاط1: الانقسام المنصّف. I_icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2012 10:30 pm

المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي

الهدف التعلمي 01 :
يشرح دور كل من الإنقسام المنصف و الإلقاح في التفرد و التنوع الوراثي للأفراد
النشاط1: الانقسام المنصّف.
الكفاءة المستهدفة:
- تحديد المميّزات الخلوية للانقسام المنصّف.
- إبراز تطور عدد الصبغيات خلال الانقسام المنصف
- إبراز أهمّية الانقسام المنصّف في التّنوع الوراثي للأفراد



المنهاج
الوثائق

دليل الأستاذ
النشاطات
المعارف
* التذكير بمكتسابات السنة
4 متوسط
المتعلقة بتشكل الأعراس و الأنماط النووية للخلايا الجسمية و الخلايا الجنسية إعتمادا على رسومات
* إستخراج أهم مراحل الإنقسام المنصف وخصوصيات كل مرحلة إنطلاقا من محضرات
مجهرية أو صور
* إنجاز رسومات تخطيطية لمراحل الإنقسام
* دراسة مختلف إحتمالات توزع الصبغيات الأبوية خلال الإنقسام المنصف وإنجاز نموذج لمختلف أنماط الأمشاج المشكلة
*
إدراج العبور إنطلاقا من تحليل نتائج التصالب بين سلالتين تختلفان في صفة
واحدة (سلالتان لفطر سورداريا Sordaria تختلفان في لون أبواغها حيث الأبواغ
أحادية الصيغة الصبغية تعبر مباشرة بنمطها الظاهري عن طبيعة النمط الوراثي
)
- الإنقسام المنصف آلية تسمح بإنتاج الأمشاج
(خلايا أحادية الصيغة الصبغية) إنطلاقا من خلية أم ثنائية الصيغة الصبغية وذلك بإختزال العدد الصبغي الأصلي إلى النصف
- يتضمن الإنقسام المنصف إنقسامين متتاليين :
* إنقسام خيطي إختزالي يتبع بإنقسام خيطي متساوي
يتميز الإنقسام الإختزالي بـ:
* تشكل الرباعيات الصبغية في المرحلة التمهيدية كنتيجة لتقارب الصبغيين المتماثلين حيث كل صبغي مشكل من صبغين (كروماتيدتين)
* تشكل الرباعيات الصبيغية خلال المرحلة الإستوائية على المستوى للخلية مشكلة اللوحة الإسوائية
* إنفصال الصبغيات المتماثلان خلال المرحلة الإنفصالية عن بعضها و يتبع ذلك بالهجرة نحو القطبين المتقابلين في الخلية
* تشكل خليتين بنتان خلال المرحلة النهائية تضم كل خلية نصف عدد صبغيات الخلية الأم
- يبدي الإنقسام الموالي نفس مظاهر الإنقسام الخيطي المتساوي
- ينتهي الإنقسام المنصف بتشكل 04 خلايا بنات أحادية الصيغة الصبغية تضم كل خلية كروماتيدة واحدة من كل نمط صبغي
-
خلال تشكل الأمشاج تفترق الصبغيات المتماثلة عشوائيا بحيث تحوي كل خلية
ناتجة عن الإنقسام المنصف صبغيا او صبغي آخر من الصبغيي الزوج
- يسمح هذا التوزع العشوائي للصبغيات بزيادة عدد التراكيب الصبغية (التوليفات) الممكنة و بالتالي بالتنوع الوراثي لأمشاج الفرد
-
يرفق عادة تشكل الرباعيات الصبغية خلال الإنقسام الإختزالي بتبادل قطع
كروماتيدية بين الصبغيات المتشابهة إنه العبور يسمح العبور في زيادة التنوع
الوراثي عن طريق تداخل صبغيدي

1
تسمح هذه الملاحظات بتحديد
الانتقال من الخلية الأصلية (الأم) إلى 4 خلايا (الأعراس أو الأمشاج)،
التعرف على مختلف المراحل (التمهيدية الاستوائية، الانفصالية والنهائية)
المميزة للانقسامين المتتاليين (الاختزالي والمتساوي)

2
تحتوي
الخلية المنوية من درجة I على زوجين من الأليلات المحمولة على زوجين
مختلفين من الصبغيات: تنتج 4 أنماط من الأمشاج بنفس الاحتمال (25 %×4)
لحدوث التوزيع العشوائي للصبغيات خلال المرحلة الانفصاليةI.
استنتاج:خلال
تشكل الأمشاج تفترق الصبغيات المتماثلة عشوائيا بحيث تحوي كل خلية ناتجة
عن الانقسام المنصف صبغيا أو صبغيا آخر من صبغيي الزوج تدعى هذه العملية
بالاختلاط بين الصبغي.
أهمية الظاهرة: يسمح هذا التوزيع العشوائي
للصبغيات بزيادة عدد التراكيب الصبغية (التوليفات) الممكنة وبالتالي التنوع
الوراثي لأمشاج الفرد

3
ملاحظة: نهتم فقط بالأكياس التي تحتوي
على أبواغ ناضجة (التي تظهر بالون الأصفر والأسود) والتي تم تصويرها كاملة
(لا نهتم بالأكياس التي تحتوي على أبواغ فاتحة لأنها غير ناضجة).
مختلف أنماط الأكياس:4/4، 2/4/2، 2/2/2/2، عدد الأبواغ في كل كيس هو 8.

الخلاصة:
يسمح الانقسام المنصف بتشكل أربع خلايا بنات أحادية الصيغة الصبغية، تضم كل منها كروماتيدة واحدة من كل نمط من الصبغيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fackhenchela.ahladalil.com
 
النشاط1: الانقسام المنصّف.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراحل الانقسام المنصف معروضة بفلاش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: الأقسام التعليمية :: السنة ثانية ثانوي-
انتقل الى: